21 يناير، 2021

أطروحة دكتوراه في قسم علوم الأرض تناقش أحداث نقص الأوكسجين البحرية للكريتاسي المبكر لتكوين بالامبو في مناطق مختارة من شمال شرقي العراق

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢١/١/٢٠ أطروحة الدكتوراه الموسومة ” دراسة رسوبية و جيوكيميائية لبعض أحداث نقص الأوكسجين البحرية للكريتاسي المبكر لتكوين بالامبو في مناطق مختارة من شمال شرقي العراق ” حضرت السيدة عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي جانباً منها .وتناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (فلاح عبد محمد المعماري ) تحليل رسوبي وجيوكيميائي لتتابعات تعود الى عصر الطباشيري المبكر داخل تكوين بلامبو، في أربعة مقاطع في شمال شرق العراق.هدفت الدراسة الى جمع الأدلة الرسوبية والحياتية والجيوكيميائية التي يمكن الاستدلال من خلالها على ظروف ترسيب تعاقبات من تكوين بلامبو. وهل هي ظروف شحيحة الاوكسجين ام لا. ومن جمع الأدلة على الظروف البيئية والمناخية المسجلة من خلال الدراسة الرسوبية والحياتية والجيوكيميائية المرافقة لترسبات تكوين بلامبو في الأبتيان المبكر والألبيان المتأخر في مقاطع الدراسة الحالية، تم تسجيل الحدث شحيح الاوكسجين المحيطي (OAE1a) والحدث (OAE1d) في ترسبات التكوين.تألفت لجنة المناقشة من السادة :

  1. أ.د. لفتة سلمان كاظم سلومي رئيساً
  2. أ.م.د. عبدالستار عبدالقادر السنجري عضواً
  3. أ.م.د. سحر عبد قاسم ال هاشم عضواً
  4. أ.م.د. وليد سليمان أسود سنجاري عضواً
  5. أ.م.د. محمد أحمد محمد الحاج عضواً
  6. أ.د. علي إسماعيل عبدالله الجبوري عضواً و مشرفاًوقد قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر وتقدير الى ( أ.د لفتة سلمان كاظم ) لتكبده عناء السفر و ترأسه لجنة المناقشة و كتاب شكر و تقدير الى ( أ.م.د. وليد سليمان أسود ) لتكبده عناء السفر و مشاركته في مناقشة الطالبة .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر