28 أكتوبر، 2021

رسالة ماجستير تناقش   تحضير وتشخيص معقدات Cu(II), Ni(II), Co(II) مع قواعد شيف رباعية السن

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل يوم الخميس الموافق 28 تشرين الأول 2021 رسالة الماجستير الموسومة ” تحضير وتشخيص معقدات Cu(II), Ni(II), Co(II) مع قواعد شيف رباعية السن المشتقة من اسينافثوكوينون و فنلين ثنائي الأمين “حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي و السيد المعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور محمد صبحي و السيد رئيس القسم الدكتور أسعد فيصل خطاب وعدد من تدريسيي الكلية .تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( قصي حسام عزيز ) في فرع الكيمياء اللاعضوية ، تحضير ستة ليكاندات من قواعد شيف وذلك بتكاثف Acenaphthenequinon مع كل من para-phenylenediamine او meta-phenylenediamine او 4-methyl-o-phenylenediamine او 4-nitro-o-phenylenediamine.تطرقت الدراسة الى تفاعلات الليكاندات مع املاح كلوريدات كل من Zn(II), Cu(II), Ni(II), Co(II) لتحضير نوعين من المعقدات.تهدف الدراسة الى ان الليكاندات L6, L4, L2, L1 سلكت بوصفها ليكالندات رباعية السن من نوع N2O2 اذ تناسقت مع الايونات الفلزية Co(II) وNi(II) وCu(II) و Zn(II) من خلال ذرات نتروجين مجاميع الازوميثين (C=N) فضلا عن ذرات اوكسجين مجاميع الكاربونيل (C=O) الطرفية. ومن نوع N4 لليكاندات L3 وL5 والتي تتناسق مع الايونات الفلزية من خلال ذرات نتروجين مجاميع الازوميثين (C=N) وذرات نتروجين مجاميع الامين الطرفية.ونتج عن الدراسة ان الليكاندات L6, L4, L2, L1 سلكت بوصفها ليكالندات رباعية السن من نوع N2O2 اذ تناسقت مع الايونات الفلزية Co(II) وNi(II) وCu(II) و Zn(II) من خلال ذرات نتروجين مجاميع الازوميثين (C=N) فضلا عن ذرات اوكسجين مجاميع الكاربونيل (C=O) الطرفية. ومن نوع N4 لليكاندات L3 وL5 والتي تتناسق مع الايونات الفلزية من خلال ذرات نتروجين مجاميع الازوميثين (C=N) وذرات نتروجين مجاميع الامين الطرفية.ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور وداد طه حامد القطان , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ناصر ضياء شعلان حسين , والمدرس الدكتور عاصم سلمان عبدالله ، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور خنساء شاكر نعمة الله.قدمت السيدة العميد كتاب شكر وتقدير الى الممتحن الخارجي الاستاذ المساعد الدكتور ناصر ضياء شعلان حسين / جامعة بغداد ؛ لتحمله عناء السفر و حضور المناقشة .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر