رسالة ماجستير تناقش تقدير بعض الأدوية المعالجة لمرض السكري من النوع الثاني
ibrahimgoyani2026-03-25T22:09:59+03:00ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم – جامعة الموصل، يوم الثلاثاء الموافق 17 آذار 2026 والمصادف 28 رمضان المبارك، رسالة الماجستير الموسومة " تقدير بعض الأدوية المعالجة لمرض ارتفاع السكر من النوع الثاني " والمقدمة من الطالبة شيماء عدنان داوود سليمان الشريفي. هدفت الرسالة إلى تقدير عقار الميتفورمين باستخدام الطريقة الطيفية بالاعتماد على طيف المشتقة الرابعة بوجود عقار السيتاگلبتين، وهما من الأدوية الشائعة الاستخدام في علاج مرض السكري من النوع الثاني. ويُعد الميتفورمين من أكثر الأدوية استعمالًا لتنظيم مستوى السكر في الدم، إذ يعمل على تثبيط إنتاج الكلوكوز في الكبد، فضلًا عن دوره في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول. أما السيتاگلبتين [إقرأ المزيد]




