18 أبريل، 2024

اطروحة دكتوراه في قسم إدارة الأعمال تناقش ” تأثير القيادة الفاضلة في دعم رفاهية العاملين: الدور الوسيط لممارسات ادارة الموارد البشرية الخضراء / دراسة استطلاعية في شركة مصافي الشمال “. الخميس الموافق ١٨ نيسان ٢٠٢٤ …

ناقش قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة ” تأثير القيادة الفاضلة في دعم رفاهية العاملين: الدور الوسيط لممارسات ادارة المواردالبشرية الخضراء/دراسة استطلاعية في شركة مصافي الشمال “.

حضر جانباً منها السيد مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه، والسيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان.

استهدفت الدراسة الحالية … التي تقدمت بها الطالبة ” حلا فازع داغر ” في قسم إدارة الأعمال الى : تحديد طبيعة علاقة التأثير بين متغيرات الدراسة على المستوى الكلي والجزئي في المنظمة المبحوثة، وبما يترجم اتجاهها مثلما يعكس مستوى المعنوية من عدمه، وبموجب ذلك تم إعداد مخطط فرضي يعكس طبيعة العلاقات القائمة بين متغيرات الدراسة التفسيرية والمعتمدة والمتمثلة بــــــ: (القيادة الفاضلة، ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء، رفاهية العاملين) .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الإستنتاجات أهمها: وجود علاقات بين المتغيرات التفسيرية (المستقلة، الوسيطة) والمعتمدة قيد الدراسة، وبموجب ذلك تمكنت الباحثة من تأشير عدد من (الاستنتاجات)، أهمها وجود تأثير معنوي مباشر للقيادة الفاضلة وممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء كلٌ على حدة في رفاهية العاملين.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علي رزاق جياد محمد من جامعة الكوفة , وبعضوية كلاً من الأستاذ الدكتورة سمية عباس مجيد من الجامعة المستنصرية والأستاذ المساعد الدكتورة آلاء عبد الموجود العاني والأستاذ المساعد الدكتورة صفاء أدريس عبودي والأستاذ المساعد الدكتور أحمد حسين الجرجري وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة ميسون عبد الله أحمد .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر