21 أبريل، 2024

اطروحة دكتوراه في قسم الإدارة الصناعية تناقش ” اختبار الدور المعدل لـ Hoshin Kanri لتأثير تقييم دورة الحياة في عمليات إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم: دراسة حالة في مديرية بلدية الموصل / معمل تدوير النفايات والمخلفات الصلبة “. الأحد الموافق ٢١ نيسان ٢٠٢٤ …

ناقش قسم الإدارةالصناعية في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة “اختبار الدور المعدل لـ Hoshin Kanri لتأثير تقييم دورة الحياة في عمليات إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم: دراسة حالة في مديرية بلدية الموصل / معمل تدوير النفايات و المخلفات الصلبة “.

حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان.

استهدفت الدراسة الحالية … التي تقدم بها الطالب” احمد طلال أحمد الافندي” في قسم الإدارة الصناعية الى : تختبر الدراسة الحالية الدور المعدل لـ Hoshin Kanri لتأثير تقييم دورة الحياة في عمليات اعادة تدوير مخلفات البناء والهدم وتطبيقها في معمل تدوير النفايات و المخلفات الصلبة/ بلدية الموصل, إذ اسهمت الزيادة السكانية المتسارعة في العالم الى زيادة مشاريع البناء .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الإستنتاجات أهمها: امتلاك المديرية قيد الدراسة القدرة على نجاح عمليات اعادة التدوير لمخلفات البناء والهدم، الا انها تحتاج الى طرق تُفرض على الاطراف المسببة لهذه النفايات لتسليمها الى المعمل لإعادة تدويرها، كما تبّين ان الطاقة الانتاجية للمعمل قليلة جداً ولا تتوافق مع ما تولده المدينة من حجم مخلفات.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عادل ذاكر النعمة , وبعضوية كلاً من الأستاذ الدكتورة أسيل علي مزهر من جامعة القادسية، والأستاذ الدكتور رعد عدنان رؤوف والأستاذ المساعد الدكتور عمر علي اسماعيل والأستاذ المساعد الدكتور أحمد هاني محمد وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتور ميسر إبراهيم الجبوري .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر