15 أبريل، 2024

اطروحة دكتوراه في قسم الإقتصاد تناقش ” دور صناديق الثروة السيادية في استدامة القطاع الزراعي في بعض الدول العرببة وإمكانية استخدامها في العراق: دراسة قياسية مقارنة (1995-2020) “. الاثنين ١٥ نيسان ٢٠٢٤ …

ناقش قسم الإقتصاد في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة ” دور صناديق الثروة السيادية في استدامة القطاع الزراعي في بعض الدول العربية وامكانية استخدامها في العراق:دراسة قياسية مقارنة ( 1995-2020) “.

حضر جانباً منها عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان.

استهدفت الدراسة الحالية … التي تقدم بها الطالب” أحمد محمود حبيب ” في قسم الإقتصاد إلى :أن صناديق الثروة السيادية تؤدي دوراً حاسماً في مساعدة البلدان الريعية في إدارة التحديات المرتبطة باعتمادها الكبير على الموارد الطبيعية كالمرض الهولندي، والصدمات الخارجية الناجمة عن انخفاض كل من الأسعار والطلب العالمي على تلك الموارد .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الإستنتاجات أهمها: هناك علاقة معنوية طردية بين كفاءة أداء صناديق الثروة السيادي واستدامة القطاع الزراعي في كل من أذربيجان، النرويج كندا، موريتانيا والجزائر، ولا تختلف كثيرا أوضاع كل من الجزائر وأذربيجان وموريتانيا عن الوضع في العراق من ناحية البيئة الزراعية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور سعد محمود الكواز , وبعضوية كلاً من الأستاذ الدكتور باسم حازم حميد من جامعة بغداد، والأستاذ المساعد الدكتور أوس فخر الدين أيوب، والأستاذ المساعد الدكتورة دعاء نعمان الحسيني، والأستاذ المساعد الدكتورة رقية خلف حمد، وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة إيمان مصطفى رشاد .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر