6 فبراير، 2024

بحث الدبلوم العالي في قسم الإقتصاد يناقش ” دراسة الجدوى الإقتصادية لماكنة البيع العكسي في مدينة الموصل ” ” الثلاثاء الموافق 6 شباط 2024

ناقش قسم الٱقتصاد في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل بحث الدبلوم العالي الموسوم ” دراسة الجدوى الإقتصادية لماكنة البيع العكسي في مدينة الموصل” .

تهدف الدراسة الحالية… التي تقدمت بها الطالبة ” ديما حكيم لقمان حامد ” في قسم الإقتصاد إلى : إن التخلص من النفايات البلاستيكيَّة صار موضوعًا يُشغل بال الكثير من الأَشخاص الذين يعتنون بالبيئة والمحافظة عليها؛ إِذ أَفادت وزارة البيئة العراقية بأنَّ كمية النفايات الإِجماليَّة الَّتي تنتج في البلاد تصل إِلى 20 مليون طن يوميًا في عموم المحافظات .

توصلت الدراسة إلى استنتاجات أهمها : إن النفايات تُعدُّ مبالغ مادية مهدورة وطاقة مهدورة يمكن الإستفادة منها؛ إِذ يمكننا إِعادة تدوير النفايات ولاسيَّما البلاستيكيَّة منها لقاء مبالغ تُعدُّ أَقل نسبيًا من مبالغ التصنيع الجديد، وأَيضًا التقليل من استعمال المواد الخام في التصنيع، واجتماعيًا؛ إِذ تُعَدُّ النفايات من المظاهر غير الحضاريَّة المنتشرة في مدينتنا.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عبد الله خضر عبطان وعضوية كل من المدرس السيدة ضحى سالم أحمد وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور محمد وحيد حسن .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر