20 فبراير، 2024

رسالة ماجستير في قسم الإقتصاد تناقش ” أثر النقل العام في التنمية المستدامة مع إشارة الى العراق ” الثلاثاء الموافق ٢٠ شباط ٢٠٢٤…

ناقش قسم الإقتصاد في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” أثر النقل العام في التنمية المستدامة مع إشارة إلى العراق ” .

حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان المحترم .

هدفت الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” أنس أياد خالد سعيد ” في قسم الإقتصاد الى : تأثير النقل العام في التنمية المستدامة؛ إِذ يعد النقل العام أَحد السمات الأَساسيَّة للمدن المستدامة التي تحظى بعناية متزايدة مِن بلدان العالم والمجتمع الدولي ضمن إِطار التنمية المستدامة .

وخلصت الدراسة إلى إستنتاجات أهمها : أن للنقل العام تأثيرًا إِيجابيًا معنويًا في النمو الاقتصادي وتأثيرًا سلبيًا معنويًا في تلوث الهواء المتمثل بانبعاث ثاني أُكسيد الكابون وكلا النتيجتين تشير إِلى أَنَّ النقل العام يحقق أهداف التنمية المستدامة ولاسيَّما في بعديهما الاقتصادي والبيئي .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور مفيد ذنون يونس , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور بختيار صابر محمد من جامعة صلاح الدين – أربيل , و الأستاذ المساعد الدكتور محمد وحيد حسن , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور إبراهيم أديب الجلبي .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر