6 ديسمبر، 2023

رسالة ماجستير في قسم الإقتصاد تناقش ” اثر المتغيرات النقدية في عجز الموازنة الحكومية : دراسة تحليلية في عدد من البلدان النامية مع إشارة للعراق للمدة 1990_ 2020 ” الأربعاء الموافق ٦ كانون الأول ٢٠٢٣ ..

ناقش قسم الإقتصاد في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” أثر المتغيرات النقدية في عجز الموازنة الحكومية: دراسة تحليلية في عدد من البلدان النامية مع إشارة للعراق للمدة من 1990_ 2020″ .

حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان المحترم .

هدفت الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” أحمد عبد الستار يونس ” في قسم الإقتصاد الى : قياس وتحليل أَثر المتغيرات النقدية في عجز الموازنة العامة في عدد من الدول النامية مع الإِشارة إِلى العراق للمدة (1990-2021) واستندت الدراسة إِلى فرضية مفادها: أَنَّ هناك متغيرات نقدية مؤثرة في عجز الموازنة الحكومية .

وخلصت الدراسة إلى إستنتاجات منها أولاً: هناك تداخل بين أَدوات السياسة المالية والنقدية مِمَّا يلقي بظلالهِ على أن تكون علاقة متبادلة ما بين المتغيرات النقدية (سعر الصرف، سعر الفائدة، معدل التضخم، المعروض النقدي) وعجز الموازنة العامة. ثانياً: أن تنامي عجز الموازنة العامة يجعل من تدخلات السياسة النقدية بالإصدار النقدي الجديد وغيرها ملاذاً للحد من تزايد عجز الموازنة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور هاشم محمد العركوب , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة زهراء أحمد توفيق , و الاستاذ المساعد الدكتور زياد عز الدين طه من جامعة تكريت , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور سعدون حسين فرحان .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر