5 أكتوبر، 2023

مناقشة رسالة دبلوم عالي في قسم علوم التربة والموارد المائية في كليتنا.

ناقش قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة والغابات في جامعة الموصل رسالة دبلوم عالي عـن ( استجابة نبات الحنطة Triticum aestivum L للتسميد NPK النانوي الأرضي والورقي في تربة كلسية) اليوم الخميس الموافق 5 / 10 / 2023، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف وعدد من تدريسي الكلية.
وتناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( مريم عبدالقادر صالح) في قسم علوم التربة والموارد المائية (العمل على رفع كفاءة الانتاجية لمحصول الحنطة من خلال توفير المغذيات الضرورية للنبات باستخدام التقنات الحديثة في مجال الاسمدة وطريقة إضافتها والمتمثلة بالاسمدة النانوية والحد من استخدام الاسمدة المعدنية التقليدية التي تسبب التلوث بالاضافة الى كونها باهضة الثمن. تهدف الدراسة إلى تقييم دور السماد النانوي NPK في بعض مؤشرات النمو ومكونات المحاصيل ومحتوى البذور من عناصر NPK لصنف الحنطة المعتمد. مقاومة تأثير طريقتي الإضافة للسماد النانوي NPK رشا ً على الأوراق والإضافة المباشرة الى التربة في بعض مؤشرات النمو ومكونات الحاصل لنبات الحنطة. تحديد أفضل مستوى من السماد النانوي بين طريقتي الإضافة الذي ينعكس ايجابيا ً في نمو محصول الحنطة.
وقد ترأس لجنة المناقشة الدكتور عمار يونس كشمولة وعضوية الأستاذ المساعد فاتح عبد حسن وبإشراف وعضوية الدكتورة رنا سعدالله عزيز .
إعلام كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر