12 سبتمبر، 2023

مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم علوم التربة والموارد المائية في كليتنا.


ناقش قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة والغابات في جامعة الموصل اطروحة دكتوراه عـن ( استخدام المفاهيم الكيميائية والمعدنية في وصف تحولات معادن الكاربونات في بعض الترب الكلسية لشمالي العراق ) اليوم الثلاثاء الموافق 12 / 9 / 2023، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف ومعاونيه للشؤون العلمية والادارية وعدد من تدريسي الكلية.
وتناولت الاطروحة التي تقدمت بها الطالبة ( رؤى نوفل نافع الشماع) في قسم علوم التربة والموارد المائية ( محتوى الكاربونات ذات أهمية للحفاظ على السعة التنظيمية للتربة من حيث مقاومة التغير في الـ pH باتجاه الحامضية واحيانا ً تسبب بعض المشاكل في تغذية النبات. كما تتعرض معادن الكاربونات في التربة الى تحولات مختلفة بفعل النظام البيئي ونظام التربة. لذا هدفت الدراسة الى التنبؤ بالتحولات التي تحصل لمعادن الكاربونات نتيجة استخدام قوى ايونية مختلفة. معرفة التغير الحاصل في التركيب الكيميائي لمعادن الكاربونات باستخدام تقنية الاشعة السينية الوميضية XRF. تشخيص معادن الكاربونات باستخدام الاشعة السينية XRD. استخدام مخططات الإذابة بدلالة المدخل الثرموديناميكي والمعايير المرتبطة بها في حساب SI, IAP لكل معدن كابوناتي.
وقد ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد علي جمال وعضوية كل من الأستاذ الدكتور أكرم عثمان اسماعيل والاستاذ المساعد الدكتور باسم شاكر عبيد والاستاذ المساعد الدكتور رافع ابراهيم عبدالله والاستاذ المساعد الدكتور عبدالقادر عبش سباك وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور حازم محمود أحمد.
إعلام كلية الزراعة والغابات/ جامعة الموصل

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر