الرؤية – الرسالة – الاهداف لقسم الآثار

قسم الآثار

 

الرؤية

يعنى قسم الاثار بفرعيه القديم والاسلامي  بدراسات متنوعة وثرية نظراً لتعدد موضوعاته اذ يعمل القسم على تحقيق رؤية ثابتة ليكون من اقسام كلية الاثار المتميزة في التعليم والتدريب والبحث العلمي ،على المستوى المحلي والاقليمي ،واعتماد معايير الجودة في العمل الاكاديمي والالكتروني لتطوير واقع القسم والسعي من خلالها لرفع مستوى المخرجات التعليمية .

الرسالة

المشاركة في التكوين العلمي، والثقافي والاثري للطلاب واعضاء هيئة التدريس للمساهمة في التنمية البشرية في مجالات الاثار كافة من قراءة نصوص مسمارية ودراسات اثارية وتنقيب وصيانة الاثار مما ينعكس في رفع الوعي الاثري للمجتمع فضلاً عن تزويد الطالب بمهارات التفكير والبحث العلمي من خلال برامج تعليمية متميزة وانشطة ثقافية متعددة ودراسات ميدانية لرفع مستويات الاداء واكساب الطلاب والمستفيدين بمهارات تطبيقية ميدانية للإسهام في تأهيل الخريجين المؤهلين لسوق العمل والباحثين المتميزين لتطوير المعارف الانسانية والمشاركة المجتمعية في مجال الاثار .

الاهداف

1_اعداد متخصصين أكفاء مؤهلين علمياً ومدربين تقنياً للعمل في مجال الاثار وما يتصل بها كالصيانة والتنقيب وادارة المتاحف الاثرية.

2_تنمية مهارات وقدرات الطالب العلمية بتدريبه وتمرينه على اصول البحث العلمي القائم على التفكير والنقد والتحليل والمقارنة .

3_المساهمة في خدمة المجتمع وتعزيز العلاقة بين القسم والمجتمع المحلي من خلال تقديم الاستشارات والخبرات والمشاركة في النشاطات العامة انطلاقاً من دور الجامعة في خدمة المجتمع.

4_اعداد خريجين متميزين يمكنهم مواصلة الدراسات العليا والبحث العلمي في مجالات الاثار.

5_العمل على نشر الوعي الآثاري بين طبقات المجتمع المختلفة وتوعيتهم بأهمية الاثار والحفاظ عليها .

6_اعداد كوادر بمستوى علمي متميز مكتسبين لمهارات وقدرات العمل في حقل الاثار القديمة والاسلامية متخصصة في البحث والتحري والتنقيب عن الاثار وصيانتها من خلال الدراسات العلمية والتدريب الميداني باعتبارهما الدعامة الاساسية في علوم الاثار .