4 يونيو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن ضوابط التسويق التجاري في الاقتصاد الإسلامي “التسويق الشبكي والالكتروني انموذجا”..

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (ضوابط التسويق التجاري في الاقتصاد الإسلامي “التسويق الشبكي والالكتروني انموذجا”) وذلك في يوم الاحد الموافق 4/6/2023 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان عميد الكلية وعدد من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (عمر اكرم سعد الله) في قسم التربية الاسلامية ضوابط التسويق التجاري في الاقتصاد الإسلامي “التسويق الشبكي والالكتروني انموذجا، اذ انه لا شك بأنَّ الفقه الإسلامي بمعاملاته المالية تتطور مراحله بين فترة وأخرى ومن مكان إلى مكان.
هدفت الدراسة إلى البحث في موضوع ضوابط التسويق التجاري في الاقتصاد الإسلامي التسويق الشبكي والالكتروني.
تطرقت الدراسة إلى أنَّ الفقه الإسلامي بمعاملاته المالية تتطور بين فترة وأخرى من مكان إلى مكان، إذ أنَّ الدليل القطعي الثبوت ثابت لا يتغير ولكن تفسيراته تتغير حسب المقاصد الشرعية، إذ الشرع أتى على حفظ المقاصد والتي منها الدين والنفس والمال… إلخ، تتمحور الدراسة حول مجالات الحياة وخاصة التجاري منها، إذ ظهر في عصرنا هذا تجارة تسمى بالتسويق الإلكتروني والشبكي فجلس العلماء الأجلاء أشهر وأيام وخاضوا في هذا التعامل المستجد في زمننا المعاصر واستخرجوا منه الأصول الفقهية بنتائجها المرضية وقيدوا ضوابط وقواعد حتى تبين من هذا التعامل الحل أو الحرمة بشروطها الشرعية وفق منهج قويم معتدل.
ترأس لجنة المناقشة كلا من الدكتور مصطفى محمد امين وعضوية كل من الدكتور صالح إبراهيم صالح والدكتور لقمان حسن عبد الله، وبأشراف وعضوية الدكتور اياد محمد حامد..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر