5 يونيو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن اثر أنموذج بارمان في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتنمية الاستطلاع المعرفي لديهم ..

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (اثر أنموذج بارمان في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتنمية الاستطلاع المعرفي لديهم) وذلك في يوم الاثنين الموافق 5/6/2023 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ومعاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية الأستاذ الدكتور عاصم عادل صباح والأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعدد من تدريسي القسم..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (جاسم محمد خضير سلمان) في قسم التربية الخاصة اثر أنموذج بارمان في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتنمية الاستطلاع المعرفي لديهم.
هدفت الدراسة إلى اختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية التي أعدها الباحث بنفسه، من خلال استخدام مقياس الاستطلاع المعرفي الذي أعده الباحث بنفسه لعدم توفر أداة جاهزة في المرحلة الابتدائية تقيس الاستطلاع المعرفي..
تطرقت الدراسة إلى أهمية استخدام أنموذج بارمان الذي له دور فعال في زيادة قدرة تلاميذ المدارس الابتدائية على اكتساب المفاهيم الجغرافية، والتي تسهم بالتالي في عملية تنمية الاستطلاع المعرفي عند التلاميذ ضمن الحدود التي أجرى فيها الباحث الدراسة الحالية، وكذلك تعريف المعلمين والمعلمات لمادة الاجتماعيات بالنماذج التدريسية الحديثة ولاسيَما من خلال التدريس أثناء الخدمة.

ترأس لجنة المناقشة الدكتور رنا غانم حامد وعضوية كل من الدكتور أحلام اديب عيواص والدكتور شيماء رافع سلطان، وبأشراف وعضوية الدكتور داليا فاروق عبد الكريم..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر