1 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن السلوك الانهزامي وعلاقته بأنماط الشخصية لدى طلبة جامعة الموصل..

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (السلوك الانهزامي وعلاقته بأنماط الشخصية لدى طلبة جامعة الموصل) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 1/8/2023 وعلى قاعة أم الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عاصم عادل صباح وعددا من تدريسي القسم..

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (نور ياسر زكي)/ قسم رياض الأطفال بتخصص علم النفس التربوي، السلوك الانهزامي وعلاقته بأنماط الشخصية لدى طلبة جامعة الموصل.. إذ تـعد الـجامعة من أهم الـمراحل الـتـي يقوم بـها الـفرد بـمفهوم ذاتـه، بـل ومن أصعبـها إذ تـحدد فيها مستـويات طموح الـفرد وملامح شخصيتـه، فهي مرحلة انتـقالـية هامة ….

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى السلوك الانهزامي لدى الطلبة، والتعرف على الفروق في مستوى السلوك الانهزامي وأنماط الشخصية لدى طلبة جامعة الموصل…

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها: مفهوم الـشخصية والذي يعد من الـمفاهيم الـمحورية الـتـي تـدور حولها دراسات وبـحوث عديدة في مجالـات علم الـنفس وميادينه الـمختـلفة، بـهدف الـكشف عن فاعلية الـفرد وشروط تـحقيق هذه الـفاعلية في مواقف حياتـية مختـلفة، سواء كانت هذه الـمواقف اجتـماعية أم تـربـوية أم نفسية أم اقتـصادية، كل ذلك الـوصول إلى فهم عميق للسلوك الـإنساني كظاهرة تـستـحق الـدراسة والـتـحليل من أجل إتـاحة الـفرصة أمام الـبـاحثين والـمختـصين للتـنبـؤ بـما ستـؤول الـيه هذه الـظاهرة الـسلوكية ووضع معايير علمية تـخضع لها هذه الـظاهرة حتـى يسهل ضبـطها وتـصحيح مسارها عند الـلزوم…

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، يمتـلك طلبـة جامعة الـموصل مستـوى مرتـفع من الـسلوك الـانهزامي وفقاً لاستـجابـاتـهم على مقياس الـسلوك الـانهزامي، كما أن مستـوى الـسلوك الـانهزامي لدى طلبـة جامعة الـموصل لم يتـأثر بـاختـلاف الـجنس….

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور صباح مرشود منوخ وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور صابر طه ياسين والأستاذ المساعد الدكتور أياد محمد يحيى، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور ذكرى يوسف جميل..

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر