24 سبتمبر، 2023

مناقشة رسالة ماجستير -قسم علوم الحياة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” حيوية دودة الأرض Octolasion cyanieum المرباة في تربة معاملة بأنواع مختلفة من الأسمدة “.

 

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “حيوية دودة الأرض Octolasion cyanieum المرباة في تربة معاملة بأنواع مختلفة من الأسمدة “،

اليوم الاحد المصادف 24 ايلول 2023، حضر جانبا منها السيد المعاون العلمي الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم والمعاون الاداري الدكتور يونس سعدي سعيد المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ظفر حسن محمد حسن المحمد في قسم علوم الحياة الى معرفة تأثير تربية ديدان الأرض Octolasion cyanieum لعدة مُدد زمنية (7, 14, 21 و28 يوماً) في تربة معاملة بأربعة أنواع من الأسمدة الزراعية.

 

أثبتت الدراسة أن الأسمدة الزراعية الكيميائية والنانوية أثرت في حيوية دودة الأرض من ناحية الوزن ومعدل النمو النسبي, فضلاً عن ذلك أثرت المعاملات أعلاه في المحتوى البروتيني لجسم الديدان وأختلفت معنوياً عن معاملة المقارنة في جميع الأسمدة.

 

تناولت الدراسة أيضاً تأثير الأسمدة على التغيرات المظهرية والتركيب النسجي لجسم الديدان في المعاملة السطحية والترب المعاملة بالأسمدة ……………….

 

تراس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتورة سهيرة وليد عبدالله من جامعة صلاح الدين_ أربيل/ كلية التربية الأساسية وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور فراس محمد بشير عبدالكريم من كلية التربية للبنات, المدرس الدكتور صفاء محمد مجمود وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور عدنان موسى محمد.

 

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالبة والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر