8 مارس، 2023

( استدامة البيئة والمياه ) والتنمية المستدامة للمواقع الأثرية في محافظة نينوى ٢٠٣٠

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي المحترم .
وباشراف عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الدكتور حازم ذنون إسماعيل السبعاوي المحترم .
و تحت شعار
( استدامة البيئة والمياه ) والتنمية المستدامة للمواقع الأثرية في محافظة نينوى ٢٠٣٠
زيارة علمية صباح يوم الاربعاء ٨ اذار ٢٠٢٣ لنخبة من طلبة قسم الجغرافيا المرحلة الدراسية الثالثة/ برفقة المدرس أسماء خالد جرجيس لغرض تعزيز الجانب العملي للدراسة النظرية للمقررات الدراسية السنوية (مفردات مادة الموارد الطبيعية ) وتنفيذا لتوجهات وزارتنا بتحقيق الجودة في التعليم من خلال الزيارات العلمية و الميدانية .
باشرت رئاسة قسم الجغرافية وبالتنسيق والتعاون مع عمادة الكلية ضمن استراتيجيات التعليم الحديثة بوضع خطة طموحة بتحقيق العديد من السفرات العلمية ضمن العام الدراسي 2022 -2023 والتي تعود بالنفع العلمي لطلبتنا ،
وتعد التجربة الحقلية من وسائل التعليم الحديثة وخاصة في مجال الجغرافية التطبيقية و التي تبتعد عن الدراسة التقليدية المتبعة و تنقل الطلبة من داخل القاعات الدراسية والدراسة النظرية البحتة إلى مواقع العمل والاستثمار , حيث تتميز محافظة نينوى بالعديد من الاماكن السياحية العلاجية الواقعة في مناطق متفرقة منها .
وتعتبر عين كبريت ( في حي الشفاء ) الغنية بالمياه المعدنية والطين المستخدم كعلاج من الأمراض الجلدية ذات أهمية كبيرة لسكان المنطقة خاصة والمحافظة عامة.
كما ورافقنا خلال الزيارة الاستاذ المساعد الدكتور فواز حميد حمو النيش وتقديمه لشرح مفصل عن الطبيعة الجيولوجية للجانب الايمن والايسر من المدينة وأهمية هذه المواقع من الناحية العلاجية والسياحية وآلية استثمارها بالشكل الصحيح.
وكان الهدف من الزيارة:
١- استكمال تنفيذ المقترح المقدم من قبل أ.م.د فواز حميد والمدرس اسماء خالد عام ٢٠١٩ لوزير السياحة السابق الدكتور المرحوم عبد الامير الحمداني
٢- تحويله الى معلم صحي وسياحي يستثمر بطريقة صحيحة واعتماد تصاميم هندسية بعيدة عن الطرق التقليدية المتبعة .
٣- توجيه الاعلام للترويج للمواقع العلاجية الطبيعة في عموم المحافظة .
٤- العمل على استغلال الموارد الطبيعية التي يتميز بها الموقع ( المياه الكبريتية والطين ) وتحويلها بطرق علمية الى مستحضرات تستخدم في مجالات طبية وعلاجية مختلفة .
واخيرا وليس آخرا نتقدم بالشكر والتقدير لمفتشية اثار نينوى لما تبذله من جهود وتعاون مستمر وتقديمها كافة التسهيلات امام اساتذة وطلبة قسم الجغرافيا في كليتنا خلال للزيارات الميدانية للمدن والمواقع الاثرية في المحافظة..

 

 

 

 

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر