27 يوليو، 2025
لتحقيق في الفروق الثقافية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية في العراق من حيث التسامح التداولي تجاه العبارات غير الملائمة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن “التحقيق في الفروق الثقافية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية في العراق من حيث التسامح التداولي تجاه العبارات غير الملائمة”.
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن الاختلاف الثقافي في التسامح التداولي يوم الأحد الموافق 27 / 7 / 2025. حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور سعد رمضان محمد عميد الكلية ورئيس القسم الأستاذ المساعد الدكتور إسماعيل فتحي حسين وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب أحمد صالح محمد دراسة الفروق الثقافية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية من العراقيين في إظهار التسامح التداولي لانتهاكات قواعد التخاطب في اللغة، خاصة ما يتعلق بانتهاكات مبادئ غرايس، وتحديدًا مبدأ الكمية من خلال الدلالة التصاعدية (أي تقديم معلومات غير كافية) ومبدأ الجودة من خلال استخدام المفارقة اللفظية (السخرية) .
تطرقت الرسالة إلى مجموعة من المحاور منها أثر الخلفية الثقافية (عرب، تركمان، أكراد، مسيحيين) على إدراك وتقييم الانتهاكات التداولية، و تصنيف متعلمي اللغة حسب التوجهات الثقافية السياقية (ثقافات عالية السياق و منخفضة السياق)، وبيان مستوى الكفاءة التداولية والتسامح التداولي باستخدام مقياس خماسي ومقياس ثنائي، وذلك لتقييم مواقف حياتية يومية على شكل نصوص مكتوبة ومزودة بسياقات مرئية كمحفزات للردود، و تحليل الاختلافات في الاستجابة بين المجموعات الثقافية تجاه نوعَي الانتهاك.
تهدف الرسالة إلى قياس قدرة متعلمي اللغة الإنجليزية في العراق على التعرف على الانتهاكات التداولية ومدى تقبّلهم لها، و ما إذا كانت الخلفية الثقافية تؤثرعلى التسامح مع هذه الانتهاكات، وذلك لإبراز أهمية مراعاة الفروقات الثقافية في تصميم مناهج تعليم اللغة الإنجليزية من أجل تعزيز الكفاءة التداولية و رفع وعي المتعلمين بالسياقات المختلفة للتواصل من أجل تجنب سوء الفهم في المواقف التفاعلية الواقعية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور زياد راكان قاسم، وبعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور إسماعيل فتحي حسين و الأستاذ المساعد الدكتورعمرعلي الياس وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور كمال حازم حسين.












