14 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن الخصائص المنظمة لعلاقات تكوين الواجهات ضمن السياق المكاني

ناقشت كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن ” الخصائص المنظمة لعلاقات تكوين الواجهات ضمن السياق المكاني “في يوم الخميس، الموافق 2024/3/14.
حضر المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عمر حازم خروفة رئيس قسم هندسة العمارة وعدد من التدريسين وطلبة الدراسات العليا.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة “فرح قيدار محمد صالح” موضوع أهمية تأثير الخصائص التحليلية/ الرياضية والتحليلية التعبيرية في تماسك الواجهات والكشف عن الابعاد الضمنية للمشهد المتماسك، من خلال وصف للوتيرة الثابتة لتدرج المقياس، والوتيرة الثابتة لتعبير الأجزاء. وتصنيف العلاقة الرابطة بين المكونات ضمن نوعين من العلاقات العلاقة التحليلية (حيث يمكن فصل الأجزاء والتعامل معها بشكل مستقل) والعلاقة التآزرية التي تترابط أجزاءها ولا يمكن فصلها، والكشف عن البعد الضمني لهذه العلاقة… حيث أن هناك دراسات تتناول كل نوع من الخصائص بشكل مستقل، ودراسات تشير الى المفهوم العام دون الخوض في تفاصيل الموضع، الدراسة الحالية تبرز العلاقة بين الخصائص التحليلية والخصائص التعبيرية.
هدفت الدراسة الى التوصل الى الابعاد الصريحة أو الضمنية للتماسك بالتحليلين التحليلي والتعبيري، في ضوء الخصائص التي تم طرحها في الإطار النظري، كون التماسك يمثل السمة المميزة التي تمثل تجلي للنظام بالبعدين الرياضي والحسي. والتوصل الى طبيعة العلاقة بين الجانبين.
اظهرت النتائج أهمية الترابط بين الجانب التحليلي/ الرياضي والجانب التعبيري/ الحسي، في تحقيق علاقة متماسكة على مستوى النتاج بشكل مستقل (علاقة الكل والجزء) وعلى مستوى السياق التنظيمي لأكثر من نتاج. اذ تبين أن الوحدة المعيارية مثلت بعدا ضمنيا لتماسك النتاج على المستوى التحليلي والتعبيري. فبالتحولات والتدرج الحجمي ظهر التشكيل المتماسك، والذي تمثل بمخطط انحدار لوغارتمي مستقيم وقيمة المتغير المستقل مقاربة للقيمة المثالية D=-1. وظهرت أهمية الإمكانات التعبيرية في ظهور الانسجام أو الاختلاف، وأثبتت الخصائص التعبيرية/ الحسية، دورها الضمني في إضفاء لكنه خاصة بالنتاج عن طريق الممارسة الواعية لإمكاناتها التعبيرية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور حسين علي حسين /جامعة صلاح الدين/ كلية الهندسة وعضوية كل من الأستاذ المساعد نسمة معن محمد والدكتور حسان محمود قاسم والاستاذ المساعد الدكتورة أسماء حسن طه عضواً ومشرفاً.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر