26 فبراير، 2023

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن الأمن الديناميكي لمنظومة القدرة

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية / بجامعة الموصل بعنوان “تقنية اختيار السمة لتقييم الأمن الديناميكي لمنظومة القدرة” للطالب مهند عبد الخالق محمد شيت عبد الله الحبيطي باشراف أ.م.د. محمد علي الراوي مشرف أول وم.د. سراء إسماعيل خليل مشرف ثاني في تمام الساعة التاسعة من يوم الأحد الموافق 2023/2/26.
تم تقديم تقنية جديدة للذكاء الاصطناعي، وهي تقنية اختيار السمة، لتقليل حجم هذه البيانات وبالتالي تحسين دقة وسرعة النتائج. اعتمدت هذه الطريقة على مزيج من خوارزميات شجرة القرار وتقنية اختيار السمة في البيانات التي تم الحصول عليها من المنظومة الاختبارية (IEEE-30Bus).
أظهرت نتائج الطريقة أعلاه انخفاضًا ملحوظاً في عدد البيانات المستخدمة بلغت 77.3% من إجمالي البيانات، مما أدى إلى تحسن في دقة التصنيف، إذ بلغت 97.4%. ويعد هذا التخفيض مهمًا جدًا عند التعامل في بيئة التشغيل عبر الإنترنت، إذ إنه يوفر الوقت اللازم للوصول إلى قرار التقييم الأكثر دقة، وبالتالي سوف يعطي فرصة أكبر لاتخاذ القرار المناسب في حالة حدوث الاضطراب والحفاظ على منظومة القدرة في حالة آمنة.
تألفت لجنة المناقشة من أ. د. عبد الغني عبد الرزاق عبد الغفور رئيسا وعضوية كل من أ.م.د عمر حازم محمد وم.د. رياض زكي صبري وأ.م.د. محمد علي عبد الله عضو ومشرف أول وم.د. سراء إسماعيل خليل عضو ومشرف ثانٍ.
وبعدها قُرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب وتمنياتنا للجنة المناقشة العطاء المستمر.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر