20 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية علوم البيئة وتقاناتها تناقش التخطيط البيئي لمواقع مقالع الحصو والرمل على نهر دجلة

برئاسة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدى رئيس جامعة الموصل وبحضور السيدة عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد الشاكر ناقشت كلية علوم البيئة وتقاناتها رسالة الماجستير الموسومة (التخطيط البيئي لمواقع مقالع الحصو والرمل على نهر دجلة في مناطق مختارة من محافظة نينوى ) للطالب خلف محمود كنعان حسن الجبوري.

تطرقت الدراسة الى الزيادة الحاصلة في الطلب على المواد الاولية للبناء من الحصو والرمل في السنوات الاخيرة الذي ادى الى انتشار المقالع بصورة كبيرة على ضفاف نهر دجلة بصورة غير مدروسة مما ادى إلى تلوث وتشويه مجرى النهر الاصلي وزيادة المستنقعات المائية ونمو الأدغال والطحالب والقصب وانتشار الحشرات فضلا عن الأستهلاك الجائر للرواسب النهرية التي لايمكن تعويضها مستقبلا.

تناولت الدراسة تقييم المواصفات الهندسية للرواسب المقلوعة والتي تضمنت تحليل الحجم الحبيبي وإيجاد الكثافة الكلية بطريقة بروكتور المعدل. واجراء عملية فصل للمعادن الثقيلة لمعرفة اصل هذه الرواسب، اذ تبين أنَّ اصلها من صخور رسوبية ومتحولة ونارية من المناطق الجبلية في الأراضي التركية.

هدفت الدراسة الى اقتراح بعض المواقع الجديدة والمناسبة بيئيا لاستخراج الرواسب النهرية، ليتم استخدامها كمواقع بديلة عن المواقع الحالية و إعداد تصاميم أولية مقترحة لعمل المقالع، مع ضرورة اعادة تفعيل القوانيين السابقة وسن قوانين جديدة صارمة لتنظيم عمل المقالع للمحافظة على نهر دجلة للأجيال الحالية والقادمة.

ترأس لجنة المناقشة: ا.د. قصي كمال الدين الاحمدي وعضوية كل من  ا.د زيد عبدالوهاب ملك و م .د حازم جمعة محمود وبأشرف م .د محمد وليد سعيد العباسي و أ.م.د عزالدين صالح حسن علي الجوادي.

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر