10 أكتوبر، 2019

إيفاد السيد عميد كلية الطب جامعة الموصل إلى مستشفيات فرنسا

تم إيفاد السيد عميد كلية الطب جامعة الموصل الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد إلى فرنسا، وذلك لمدة خمسة أيام للفترة من 1 – 5 تشرين الأول 2019. وتمّ خلال الإيفاد إجراء زيارات ميدانية للمستشفيات الجامعية في مدينتي لورين وغين مع عقد عدة اجتماعات ولقاءات. ففي اليوم الأول زارَ السيدُ العميدُ المستشفيات الجامعية في مدينة لورين، واطلع على المستشفى الافتراضي المعد لتدريب طلبة الدراسات الأولية والعليا. كما قام بمقابلات رسمية مع عميد الكلية هنالك، البروفيسور مارك براون والكادر التدريسي في جامعة نانسي الطبية. بعدها، تم زيارة الأقسام المختلفة في المستشفى، وتم عقد اجتماعات عدة لتبادل الآراء حول تطوير العملية التعليمية لكلية الطب جامعة الموصل، وكيفية الاستفادة من جامعة نانسي في تدريب الكادر التدريسي لكليتنا.

وفي اليوم الثاني، تم اللقاء مع رئيس اتحاد جامعات فرنسا بروفيسور جون لوك نائل، واستغرق اللقاء زهاء ساعتين. وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول العملية التعليمية برمتها. وقد ابدى الجانب الفرنسي استعداده للدعم والتوجيه لأي مسعىً يخدم كلية الطب جامعة الموصل.

أما اليوم الثالث، فقد شهدَ زيارة مدينة غين الفرنسية، حيث تمّ عقد اجتماعين اثنين: الاجتماع الأول تمّ في مقر جامعة غين مع مساعد رئيس جامعتها البروفيسور بير فان دو ومع كادرها المتخصص. وتم خلال هذا الاجتماع الذي استغرق أكثر من ساعة ونصف عرض احتياجات كلية الطب جامعة الموصل، مع مناقشة آلية الاستفادة من إمكانيات جامعة غين.

وفي اليوم الرابع، تم عقد اجتماع ثانٍ في مقر المستشفى الجامعي. وتم اللقاء بحضور السيد مساعد رئيس الجامعة البروفيسور بير فان دو والسيد مسؤول التعليم الطبي البروفيسور ايغوان فليشر (وهو طبيب اختصاصي بجراحة القلب)، فضلاً عن كادر من مسؤولي العلاقات الدولية. وتطرق الاجتماع الذي استغرق أكثر من ساعتين مناقشات مستفيضة حول آلية التعاون بين الجامعتين (الموصل وغين)، لاسيما في المجالات الطبية والمناهج الدراسية وتدريب الكادر التدريسي. هذا، وتأمل كلية الطب جامعة الموصل الاستفادة القصوى من إمكانيات الجامعات الفرنسية لتطوير العلمية التعليمية والمستوى العلمي لكليتنا إلى الأفضل إن شاء الله. وكان الملحق في السفارة العراقية في فرنسا الدكتور حيدر قد تفضل بزيارة السيد العميد في مقر إقامته هناك. وقد رافقَ السيدَ العميد في زيارته هذه السيد رئيس الركن الفرانكفوني لجامعة الموصل الدكتور محمد زهير زيدان.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر