كلية الطب في سطور

كلية الطب في جامعة الموصل احدى الكليات الطبية المرموقة في العراق ، تأسست الكلية في 14 تموز 1959 وهي الثانية بين كليات الطب من حيث العمر والقدرة ،في السنة الأولى من تأسيسها قامت وزارة الصحة بإدارة الكلية . وفي عام 1960 انتقلت ادارتها لتكون تحت سلطة جامعة بغداد واستمرت لمدة سبع سنوات متتالية. وفي الأول من نيسان عام 1967 أصبحت إحدى كليات جامعة الموصل .

بعد غزو داعش عام 2014 غادر معظم أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين لدى الكلية المدينة وأنشأت وزارة التعليم العالي مواقع بديلة لجامعة الموصل بما في ذلك كلية الطب في جامعة كركوك ومدينتي زاخو ودهوك و واصلت هذه المواقع استقبال الطلاب لجميع مراحل الكلية وتقديم كل الدعم العلمي والإداري لهم.

أثناء تحرير مدينة الموصل عام 2016-2017 قام تنظيم داعش بتدمير جميع مباني الكلية ولذلك واصلت الكلية العمل في مواقع بديلة بعد عودتها إلى مدينة الموصل وتم إنشاء موقع بديل في كلية الطب في جامعة نينوى ومن ثم في الموقع الحالي مبنى تمّ تجديده تابع لكلية الزراعة والغابات جامعة الموصل.

قامت جامعة الموصل بالتعاون مع صندوق إعادة إعمار المناطق المحررة ببناء كلية جديدة في الجانب الغربي من المدينة، ومن المقترح الانتهاء منها في المستقبل القريب.

تتكون الكلية من 12 فرعاً علمياً وهي..

  1. فرع الطب
  2. فرع الجراحة
  3. فرع النسائية والتوليد
  4. فرع طب الأطفال
  5. فرع الأشعة
  6. فرع طب الأسرة والمجتمع
  7. فرع علم الأمراض
  8. فرع الأحياء المجهرية
  9. فرع الكيمياء الحياتية
  10. فرع الفسلجة الطبية
  11. فرع علم الادوية
  12. فرع التشريح

بالإضافة إلى الشعب والوحدات الإدارية المختلفة التي تقوم بكافة الأعمال الإدارية للكلية وفق أنظمة وقوانين جامعة الموصل و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية والحكومة العراقية.

لدى كلية الطب في جامعة الموصل مجلة علمية بعنوان ( Annals of the College of،؟. Medicine Mosul (ACMM) )

وهي مجلة  علمية عالمية محكمة  تصدر مرتين في السنة و مفتوحة الوصول  و تقوم بالنشر  بموجب ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International (CC-BY)

البرامج التعليمية التي تقدمها الكلية:

  1. مستوى الدراسات الاولية: بكالوريوس الطب والجراحة العامة (MBChB)
  2. مستوى الدراسات العليا : دبلوم – ماجستير – دكتوراه – البورد العراقي
تفاصيل برنامج البكالوريوس:
  • البرنامج الأكاديمي للدراسة الجامعية: الطب والجراحة العامة
  • المؤهل الممنوح: بكالوريوس الطب والجراحة العامة MBChB
  • النظام التعليمي: سنوي، مستويات السنوات الدراسية هي 1-6
الدراسات العليا:

تقدم الكلية مؤهلات الدبلوم أو الماجستير أو الدكتوراه و يوجد ايضاً في الكلية مراكز لاختصاصات البورد العراقي ويدرس فيها حوالي 216 طالب وطالبة في تخصصات البورد المختلفة تحت اشراف اعضاء من الهيئة التدريسية .