شعبة الارشاد التربوي
نبذة عن الارشاد:
يعتبر الارشاد النفسي مصدراً أساسياً لمساعدة الطلاب في حل مشكلاتهم النفسية والاجتماعية وغيرها والتعرف على قدراتهم والاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن فيما يعود بالنفع للفرد وللمجتمع.
الرؤيا:
تقديم خدمة ارشادية نفسية وتربوية لتحقيق انموذج الانسان المثالي بهدف النهوض بالمجتمع.
الرسالة:
السعي الى تقديم الدعم والإرشاد النفسي والتوجيه التربوي لعناصر المنظومة التعليمية والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمهني السليم مع أنفسهم ومع الاخرين.
اهداف الإرشاد النفـسي والتوجيه التربوي:
يهدف الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية الطب الى:
- مساعـدة الطلبة في الـتعامل مع المشكلات التي تواجههم سواء كانت نفسية أو اجتماعية أو غيرها.
- مسـاعدة الطلاب في التعامل مع المشكلات المتعلقة بالتحصيل الدراسي وتحسين القدرة التحصيلية.
- تنمية المواهب لدى الطلبة.
- أقامه المحاضرات التثقيفية والحلقات النقاشية لترسيخ المبادئ الارشادية والتربوية والأكاديمية داخل المؤسسة التعليمية.
- غرس المبادئ والقيم الأخلاقية والاجتماعية في نفوس الطلبة والالتزام بالأعراف الجامعية واخلاقيات الحرم الجامعي.
- مساعـدة الطلبة في التعرف على نقاط القوة لديهم وتعزيزها.
- أشراك الطلبة في الأنشطة التي تقيمها وحدات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة كالمؤتمرات وورش العمل والندوات والمحاضرات.
- تقديم العون والمساعدة ومشاركة الباحثين في اجراء البحوث والدراسات التي تتناول المشكلات النفسية والاجتماعية ومعالجتها عند الطلبة ووضع المقترحات والتوصيات لتطوير العملية الارشادية النفسية والتربوية.
مهام المرشد الأكاديمي:
- يعمل المرشد الأكاديمي على تعريف الطالب بالكلية وعمادتها وأقسامها المساندة ، وكيفية الحصول على خدماتها بالتعاون والتنسيق مع الإدارة المتخصصة بالكلية.
- يقوم المرشد الأكاديمي بتوعية الطالب بالصعوبات الأكاديمية التي قد تواجهه، وكيفية إعداد الخطط الدراسية والجداول.
- تهيئة الطلاب المستجدين والترحيب بهم في أول يوم دراسي وتعريفهم على لوائح وقوانين الجامعة والبيئة الجامعية.
- مساعدة الطلاب على اختيار التخصص المناسب وفقاً لإمكاناتهم وميولهم العلمية واحتياجات المجتمع.
- إعداد ملف خاص لكل طالب وشرح اللوائح والأنظمة الجامعية وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم ومتطلبات التخرج.
- مساعدة الطالب لإكمال متطلبات التخرج بما لا يتعدى الحد الأقصى من السنوات المسموح به.
- متابعة الطلاب المتعثرين دراسياً ومساعدتهم في تجاوز عثراتهم وتحقيق النجاح المنشود.
- مد يد العون للطلاب في مواجهة الصعوبات وذلك بالتعاون والتنسيق مع إدارة الكلية واقتراح الحلول المناسبة.
- التواصل الفعال مع الطلاب والاستماع إليهم وإشراكهم في التخطيط لدراستهم واستثمار خبراتهم ليكونوا قادرين على تخطي ما يعترض طريقهم من عقبات خلال دراستهم.
- يمكن للطالب التواصل مع المرشد الأكاديمي من خلال البريد الالكتروني أو زيارته خلال الساعات المكتبية.
- او التواصل مع رئيس لجنة الارشاد عن طريق الايميل:
[email protected]
لجنة الارشاد التربوي
نظام الارشاد التربوي والاكاديمي
دليل الارشاد التربوي
الخطط الارشادية المقدمة من قبل الشعبة
ورشة عمل
برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور وحيد محمود الإبراهيمي ، وبإشراف السيد عميد كلية الطب الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم أبراهيم، أقامت شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية الطب بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر ورشة عمل بعنوان “استخدام تقنيات العلاج المعرفي السلوكي للتأقلم مع الحياة الجامعية” يوم الأحد الموافق 29/6/2025 في قاعة مدرج (1).
هدفت الورشة الى:
1. تعزيز التأقلم مع الحياة الجامعية
2. تنظيم الوقت بشكل فعال
3. تحسين الصحة النفسية
تحقق هذه الفعالية أهداف التنمية المستدامة التالية:
1. الهدف 3: الصحة الجيدة والرفاهية (تعزيز الصحة النفسية)
2. الهدف 4: التعليم الجيد (تعزيز جودة التعليم والتعلم)
3. الهدف 8: العمل اللائق ونمو الاقتصاد (تعزيز قدرات الطلاب على إدارة الوقت والتعامل مع الضغوط الأكاديمية)
تضمنت الورشة محاضرتين:
1. “استخدام تقنيات العلاج المعرفي السلوكي للتأقلم مع الحياة الجامعية” للمحاضرة م.د. صفية اديب الجلبي.
2. “العمل بذكاء وليس بجهد أكبر” للطالب حسن صفوان.
وخرجت بالتوصيات التالية:
– توفير الدعم النفسي للطلاب
– تنظيم ورش عمل دورية
– توفير الموارد التعليمية اللازمة
– تعزيز الشراكة بين الجامعة والمجتمع
– تقييم فعالية البرامج وورش العمل












