17 أكتوبر، 2023

القاء محاضرة علمية في كلية الادارة والاقتصاد

مشاركة الأستاذ المساعد الدكتورة نجلاء إبراهيم محمود بمحاضرة علمية بعنوان ( آفة المخدرات والوقاية منها وآثار وفوائد الإقلاع عنه ) في كلية الإدارة والاقتصاد

اقامت كلية الادارة والاقتصاد بجامعة الموصل محاضرة توعوية بعنوان ” آفة المخدرات وضرورة الوقاية منها” ، يوم الاربعاء  11 تشرين الاول 2023  ، حضرها عدد من منتسبي وطلبة الكلية .

القتها الاستاذ المساعد الدكتورة نجلاء ابراهيم محمود السماك من كلية الطب.

تناولت المحاضرة المخدرات بإعتبارها هي إحدى الآفات الاجتماعية المنتشرة بشكل كبير في جميع دول العالم دون استثناء .

تطرقت المحاضرة الى ماتسببه من امراض فهي مواد تغيب العقل عن الوعي و تسمماً للجهاز العصبي، كما أن تداول وتعاطي هذه المادة يعتبر جرماً يعاقب عليه القانون، لما فيها من أضرار جسيمة على صحة الفرد الجسمية والنفسية والاجتماعية .

بينت المحاضرة أضرار تعاطي المخدرات

تسبب التهاباً في الكبد، وترفع من احتمالية تليفه، فمكونات المخدرات تعمل على تحليل خلايا الكبد،ويرفع من نسبة السكر في الكبد، وبذلك يصيب الكبد بالتليف وتضخماً في الكبد، وتعطله عن عمله لأن المخدرات تحتوي على كمية كبيرة من السموم التي يعجز الكبد عن التخلص منها ومقاومتها.

حيث انها تؤدي إلى الهلوسة البصرية والسمعية والفكرية، وكذلك فقدان الذاكرة، وذلك لأن مكونات المخدرات تعمل على تآكل عدد كبير من الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ، كما أنها تسبب التهاباً في المخ. تزيد من نسبة الإصابة بأمراض الجهاز الدموي، فالمخدرات ترفع من نسبة ضغط الدم كما أنها تسبب الذبحة الصدرية،

وكذلك تسبب مرض القلب الحولي وفقر الدم، حيث إن مكونات المخدرات تكسر خلايا الدم الحمراء وتؤدي الجرعة الزائدة من المخدرات إلى انفجار جدران الشرايين.

تترسب مواد ومركبات كربونية داخل الحويصلات التنفسية والمجاري التنفسية أيضاً، وهذه الترسبات تسبب التهاباً في الرئة، وتهيج الأغشية المخاطية،كما ان تعاطي الحامل للمخدرات يسبب ولادة أطفال يعانون من تشوهات خلقية . ومن الممكن ان تؤدي الى وفاة الطفل بعد الولادة مباشرةً.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر