18 أغسطس، 2021

رئيس فرع طب الأطفال كلية الطب جامعة الموصل مشرفاً على رسالة ماجستير في كلية التمريض جامعة الموصل ناقشت تقييم عوامل الاخطار المرتبطة بالنوبات الاختلاجية

نوقشت في كليةُ التمريض جامعة الموصل رسالة الماجستير التي تقدم بها الطالب أحمد عيسى محمد الجبوري، والموسومة: “تقييم عوامل الأخطار المرتبطة بالنوبات الاختلاجية الحرارية الحدث الاول في مستشفيات الاطفال التعليمية دراسة الشاهد والحالة”، وذلك يوم الاثنين 16 آب 2021. تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتورة سلوى حازم المختار (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتور بشار شاكر مصطفى (عضواً)، والدكتور ريان ابراهيم خليل (عضواً)، ورئيس فرع طب الأطفال كلية الطب جامعة الموصل الاستاذ المساعد الدكتور رياض عبداللطيف العبيدي (عضواً ومشرفاً).

تضمنت الرسالة أن نوبات الحمى هي اكثر انواع المشاكل لدى الاطفال وتمثل جزءاً كبيرا من زيارات قسم الطوارئ كل عام وتؤثر على ما يقرب من ( 2% الى 5% ) من الاطفال في جميع انحاء العالم الذين تتراوح اعمارهم بين ستة اشهر وخمس سنوات.

واستنتجت أنّ انخفاض الوزن عند الولادة والخداج وقصر مدة الرضاعة الطبيعية، والرضاعة الصناعية والتاريخ العائلي الايجابي لنوبات الاختلاج الحرارية وفقر الدم والولادة القيصرية والتدخين السلبي اثناء الحمل وارتفاع درجة الحرارة هي عوامل خطر توحي بالنوبات الاختلاجية الحرارية الاولى.

وأوصت بالتشجيع على الرضاعة الطبيعية في الأقل خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة .

وبعد المناقشة، قُرأ قرارُ اللجنة الذي تضمّن قبول الرسالة بعد إجراء التعديلات عليها، مع منح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر