17 يناير، 2021

رسالة ماجستير في كلية الطب جامعة الموصل تناقش انتشار ودواعي العمليات القيصرية في مدينة الموصل

ناقشت رسالة ماجستير لفرع طب الأسرة والمجتمع كلية الطب جامعة الموصل انتشار ودواعي العمليات القيصرية في مدينة الموصل: دراسة المقطع العرضي، والتي تقدّمت بها الطالبة نور نزار فضل، وذلك يوم الأحد 17 كانون الثاني 2021.

ناقشت الدراسة معدل انتشار العمليات القيصيرية في مدينة الموصل وأهم الدواعي لانتشارها.

واستنتجت (من خلال اجراء البحث على المستشفيات في مدينة الموصل) أن معدل الولادات القيصرية بالنسبة للولادات الطبيعية في مدينة الموصل بصورة عامة هو 18.2% وهو اعلى من المعدل المقرر من منظمة الصحة العالمية وهو 15%.

وأوصت بمحاولة المحافظة على نسبة العمليات القيصرية ضمن الحدود المقررة من منظمة الصحة العالمية، مع زيادة الوعي الصحي وتوفير الخدمات اللازمة لمتابعة الحامل وقت الولادة، كتوفير جهاز قياس نبض الجنين اثناء الولادة في المستشفيات.

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتور وليد غانم أحمد (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتور همام غانم ابراهيم (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتورة وفاء محمود جاسم (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتورة أميمة عبدالرزاق ابراهيم (عضواً ومشرفاً)، والأستاذ المساعد الدكتورة رائدة محمد الوزان (عضوا ومشرفاً مشاركاً).

وبعد المناقشة، قُرأَ قرارُ اللجنة الذي تضمّن قبولَ الرسالة مع اجراء التعديلات اللازمة عليها، ومنح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر