8 ديسمبر، 2021

رسالة ماجستير في كلية الطب جامعة الموصل تستنتج أن لعقار الكاربامازيبين تأثيراً منخفضاً على مستوى فيتامين د في الدم

نوقشت في كلية الطب جامعة الموصل رسالة ماجستير لفرع علم الأدوية، والموسومة: “تقييم تأثيرات الأدوية المضادة للصرع المحفزة وغير المحفزة على معايير العظام والكبد” التي تقدّمت بها الطالبة آمنة إبراهيم صالح، وذلك يوم الأربعاء 8 كانون الأول 2021.

ناقشت الرسالةُ تأثيرَ الصرع وبعض الأدوية المضادة للصرع على وظائف الكبد وعلى مستوى فيتامين د في الدم، بما ينعكس سلباً على حياة المريض.

هدفتْ تقييمَ تأثيرِ عقار الكاربامازيبين والليفيتيراستيام على مستوى فيتامين د في الدم، وعلى إنزيمات الكبد (ALP, AST, ALT) ومستوى الألبومين لدى المرضى قيد الدراسة، مع بيان تأثير إضافة فيتامين د كمكملٍ غذائي على الحالة الصحية للمرضى.

واستنتجت أن هنالك تأثيراً منخفضاً لعقار الكاربامازيبين على مستوى فيتامين د في الدم الذي قد يرجع بسبب خواصه المحفزة للإنزيم، في حين أن عقار ليفيتيراستيام لم يظهر أي تأثير على مستوى الفيتامين د. أيضا أظهرت الدراسةُ تأثيراً بسيطاً في رفع مستويات إنزيمات الكبد بالنسبة لعقار الكاربامازيبين، ولكن دونما أية أعراض سريرية. وهذا العمل يمكن أن يقدم أدلة على فائدة فيتامين د كمكملٍ غذائي لمرضى الصرع من خلال تحسين الوضع الحياتي للمريض.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور كاوه فاريق ده زيي (رئيساً)، والاستاذ المساعد الدكتور شامل هاشم عثمان (عضواً)، والمدرس الدكتورة رجاء يونس أحمد (عضواً)، والأستاذ الدكتور عصام حمو الدباغ والأستاذ المساعد الدكتور وسيم هاشم الخفاف (عضوينِ ومشرفينِ).

حضرَ جانباً من المناقشة عميدُ الكلية الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد، والمعاون الإداري الأستاذ المساعد الدكتور حازم خليل العلاف، ورئيس فرع علم الأدوية الأستاذ الدكتور عماد عبدالجبار ذنون. كما حضرها بعض تدريسيي الفروع العلمية المختلفة، وعددٌ من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها ومنح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر