8 فبراير، 2022

رسالة ماجستير في كلية الطب جامعة الموصل تتوصل إلى أنّ أيَّ اضطراب في وظائف الغدة الدرقية مرتبطٌ بالتغيير في مستوى الببتيد الدماغي المُدِرِّ للصوديوم

ناقشت رسالةُ ماجستير لفرع الكيمياء الحياتية كلية الطب جامعة الموصل تأثيرَ الغدة الدرقية بحالتها الطبيعية واضطراباتها المختلفة على مستوى هرمون الببتيد الدماغي المدر للصوديوم التي تقدّمت بها الطالبة رقية معاذ حامد، وذلك يوم الثلاثاء 8 شباط 2022.

هدفت الرسالةُ قياسَ تأثيرات المستويات المختلفة لوظائف الغدة الدرقية على مستويات الببتيد الدماغي المدر للصوديوم.

وتوصلت أنّ أيَّ اضطراب في وظائف الغدة الدرقية مرتبطٌ بالتغيير في مستوى الببتيد الدماغي المدر للصوديوم، إذ تم العثور على معدل أعلى للببتيد المدر للصوديوم في مجموعة فرط افراز الدرق مقارنة مع مجموعة افراز الدرق الطبيعي ومجموعة نقص افراز الدرق.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ أحمد يحيى دلال باشي (رئيساً)، والاستاذ المساعد الدكتورة أروى محمود الصراف (عضواً)، والمدرس الدكتورة إحسان حسن طه (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور حازم علاوي محمد (عضواً ومشرفاً).

حضرَ جانباً من المناقشة عميدُ الكلية الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد، والمعاونُ العلمي الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم إبراهيم. كما حضرها كذلك بعض رؤساء وتدريسيي الفروع العلمية المختلفة، وعدد من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها ومنح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر