4 مارس، 2022

رسالة ماجستير في كلية الطب جامعة الموصل تتوصل إلى أنّ نقص فيتامين (د) يزيد من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج عند النساء الحوامل بمقدار خمس مرات

ناقشت رسالةُ ماجستير لفرع الفسلجة الطبية كلية الطب جامعة الموصل تأثير نقص فيتامين (د) وعلاقته في حدوث ضغط الدم (مقدمات الارتعاج) في النساء الحوامل التي تقدّمت بها الطالبة آلاء أكرم قاسم، وذلك يوم الخميس 3 آذار 2022.

هدفت الدراسةُ تقدير مستوى فيتامين (د) لدى النساء الحوامل المصابات بمقدمات الارتعاج والسليمات منهن، وإيجاد الترابط بين نقص فيتامين (د) ومقدمات الارتعاج، بالإضافة الى تقييم تأثير مقدمات الارتعاج على مختلف أجهزة الجسم.

وتوصلت أن مستوى الفيتامين المذكور كان أقل لدى النساء الحوامل المصابات بمقدمات الارتعاج بالمقارنة مع الحوامل السليمات، وأنّ نقصه يزيد من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج عند النساء الحوامل بمقدار خمس مرات، بالإضافة إلى إثبات تأثير مقدمات الارتعاج على العديد من أجهزة الجسم وأنه يسبب تغيراً في المؤشرات الحيوية لوظائف الكبد ووظائف الكلى وعدد الصفائح الدموية.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتورة زهراء عبدالجليل مرتضى (رئيساً)، والاستاذ المساعد الدكتورة أميمة عبدالرزاق إبراهيم (عضواً)، والمدرس الدكتورة رجاء أحمد يونس (عضواً)، والاستاذ المساعد الدكتورة عفراء محمد الأمين (عضواً ومشرفاً).

حضرَ جانباً من المناقشة المعاونان العلمي والإداري الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم إبراهيم، والمدرس المساعد كرم تراث توفيق. كما حضرها بعض رؤساء وتدريسيي الفروع العلمية المختلفة ومسؤول شعبة الدراسات العليا وعدد من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها ومنح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر