16 نوفمبر، 2020

رسالة ماجستير لفرع التشريح كلية الطب جامعة الموصل تناقش تأثير سمنة الأم على نسيج المشيمة والإجهاد التأكسدي

بحضور السيد المساعد العلمي لجامعة الموصل الأستاذ الدكتور منير سالم طه، والسيد عميد كلية الطب جامعة الموصل الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد، والسيد المعاون الإداري للكلية الأستاذ الدكتور حازم خليل العلاف، ناقشت رسالةُ ماجستير لفرع التشريح كلية الطب جامعة الموصل تأثيرَ سمنة الأم على نسيج المشيمة والإجهاد التأكسدي، وذلك يوم الاثنين 16 تشرين الثاني 2020.

اهتمت الرسالة التي قدمها الطالب حارث علي حسن بدراسة موضوع سمنة الأم، والتي تعد من القضايا الطبية المتزايدة وباضطراد والتي تؤثر على صحة الام والجنين كليهما.

وهدفت إلى تسليط الضوء على التغييرات النسيجية في المشيمات العائدة للنسوة اللواتي يُعانينَ من السمنة ودراسة علاقتها مع صحة الجنين، فضلاً عن مناقشة دور الإجهاد التاكسي في ذلك.

وتوصلت إلى وجود تغييرات نسيجية (وبفارق معنوي) في مشيمات الأمهات اللواتي يعانينَ من السمنة (وحتى اللواتي يعانين من زيادة طفيفة بالوزن)، بالمقارنة مع مجموعة السيطرة. كما لوحظ وجودُ دلائل على الإجهاد التأكسدي عند فحص المزيج النسيجي لتلك المشيمات.

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتور احسان محمود المولى (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتورة رائدة محمد الوزان (عضواً)، والمدرس الدكتور عمر رياض حمدي (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتورة لمى ابراهيم العلاف (عضواً ومشرفاً).

وبعد المناقشة، قُرِأَ قرارُ اللجنة التي تضمّن قبولَ الرسالة بعد إجراء التعديلات اللازمة عليها، مع منح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر