شعبة الدراسات العليا

الرؤية

تعمل شعبة الدراسات العليا بمنظور التقدم و النهوض بمستوى الدراسات العليا داخل العراق والانخراط بها أمل ورجاء كل باحث عن المجد والرصــانة العلمية. فكيف يكون الحال إذا كانت الدراسات العليا منبثقة من داخل كلية الطب جامعة الموصل نفسهـا؟! فيقيناً سنكـون أمام حـالة علمية متفردة قل نظيرهــا في عالم البحث العلمي الطبي على المستويين المحلي والإقليمي.

 

الرسالة

السعي لإمكانية تحقيق الاكتفاء الوطني من الكفاءات العلمية و ذوي الخبرة في مختلف الاختصاصات الطبية بما يسهم بالارتقاء بمستوى البحوث العلمية

 

الأهداف

تهدف شعبة الدراسات بكليتنا الى احداث تغيير نوعي في الحركة العلمية و التعليم العالي بالاختصاص الطبي من خلال تنوع الدراسات و البحوث العليمة ومن خلال رفد الكلية بممتحنين لطلبة الدراسات العليا من جامعات محلية رصينة للاستفادة من الخبرات المختلفة بما يضمن مواكبة التطور في البحوث و كذلك التعاون المشترك مع مؤسسات الدولة الصحية لإنجاز  بحوث تطبيقية .

 

نبذةعن الدراسات العليا

دراسة الماجستير: تمنح كليتنا شهادة الماجستير علوم في ( الكيمياء الحياتية السريرية ، علم الادوية ، الاحياء المجهرية ، التشريح ، الفسلجة الطبية ، طب المجتمع ، علم الامراض).بدأت دراسة الماجستير في عام 1967- 1968 في اختصاص علم الادوية ثم تلتها بقية التخصصات تباعاً . عدد الذين منحو شهادة الماجستير منذ بدء الدراسة لحد الان 237 في مختلف التخصصات.دراسة الدبلوم العالي: منحت كليتنا شهادة الدبلوم العالي في الاختصاصات الطبية التالية ( امراض المفاصل والتأهيل الطبي ، الاشعة التشخيصية ، طب المجتمع).بدأت دراسة الدبلوم العالي في عام 1987-1988 في اختصاص الاشعة التشخيصية ثم تلتها بقية التخصصات تباعاً . عدد الذين منحو شهادة الدبلوم العالي منذ بدء الدراسة لحد الان 165 في مختلف التخصصات.

دراسة الدبلوم المهني: منحت كليتنا شهادة الدبلوم المهني في تخصص طب المجتمع وكذلك تخصص الجراحة العامة عدد الذين منحو شهادة الدبلوم المهني منذ بدء الدراسة لحد الان 96 في مختلف التخصصات.

دراسة الدكتوراه: بدأت دراسة الدكتوراه في عام 1992-1993 في اختصاص الكيمياء الحياتية السريرية ثم تلتها بقية التخصصات حيث إن كليتنا تمنح الان شهادة دكتوراه فلسفة في التخصصات الكيمياء الحياتية السريرية ، علم الأدوية ، الاحياء المجهرية ، التشريح ، الفسلجة الطبية ، طب المجتمع.عدد الذين منحو شهادة الدكتوراه منذ بدء الدراسة لحد الان 31 في مختلف التخصصات.

مهام الدراسات العليا

المحور الاول:طلبة الدراسات العليا داخل جمهورية العراق

1- تهيئة خطة قبول الدراسات العليا في الكلية للعام الدراسي القادم من حيث نوع الدراسة (ماجستير – دكتوراه – دبلوم عالي) ،عدد المقاعد والتخصصات العلمية.

2- إرسال إحصائية للطلبة الخريجين من الدراسات العليا في كليتنا ( ماجستير ، دكتوراه ،دبلوم عالي) وبصورة دورية كل أربعة أشهر إلى رئاسة جامعة الموصل / الدراسات العليا مثبت فيها اسم الطالب /الشهادة /التخصص/ معدل التخرج / ورقم وتاريخ الأمر الجامعي الخاص بحصوله على الشهادة مع ذكر موضوع (الأطروحة /الرسالة).

المحور الثاني:طلبة الدراسات العليا خارج جمهورية العراق

1ـ رفع طلبات الحصول على الإجازات الدراسية خارج جمهورية العراق إلى رئاسةجامعة الموصل / الدراسات العليا بعد التأكد من استكمال المتقدم لجميع        متطلبات حصوله على الإجازة الدراسية و استحصال موافقة مجلس الكلية من خلال لجنةالدراسات العليا .

2-متابعة طالب الإجازة الدراسية خارج جمهورية العراق والتأكد من فتحه لملفرسمي في دائرة البعثات و العلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث       العلمي.

3- متابعة السيرة الدراسية لكل طالب إجازة دراسية خارج جمهورية العراق كل ثلاثة أشهر وبصورة دورية والتأكد من حصوله على الشهادة ضمن فترة إجازته الدراسية.

المحور الثالث:طلبة البعثات والزمالات الدراسية

1- إرسال خطة متكاملة للبعثات الدراسية المطلوبة في كليتنا وفق حاجة الفروع العلمية للشهادات بمختلف الاختصاصات العلمية .

  • ترشيح منتسبي كليتنا لمختلف البعثات و الزمالات الدراسية حال ورودها معالحرص على توفر شروط الترشيح في المنتسب وضمن حاجة الكلية.
  • متابعة السيرة العلمية و الدراسية لطالب الزمالة الدراسية و البعثة مع إرسال جداول محدثة باسماءهم و بصورة دورية إلى رئاسة جامعة الموصل / الدراسات.

المحور الرابع:لجنة الدراسات العليا

1- كتابة محاضر لجنة الدراسات العليا و التي تعقد بصورة دورية كل أسبوعين وكلما اقتضت الحاجة والتأكد من عرض مختلف القضايا على أعضاء لجنة الدراسات العليا.

2- عرض محاضر لجنة الدراسات العليا على عميد الكلية لغرض عرضها على مجلس الكلية لاستحصال الموافقة على ماورد فيها من طلبات و قضايا و المصادقة على المحضر.