15 مارس، 2021

فرع الفسلجة الطبية كلية الطب جامعة الموصل ينتهي من إقامة السيمنارات الطلابية للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020 – 2021

أنهى فرع الفسلجة الطبية كلية الطب جامعة الموصل إقامة السيمنارات الطلابية الخاصة بالمرحلة الثانية للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020 – 2021، وذلك يوم الأحد 14 آذار 2021. ففي اليوم المذكور أقيمت أربع سيمنارات افتراضية. فقد قدّم مجموعة من الطلاب السيمنار الموسوم: فسلجة القلب. وهدف الى توضيح الوظيفة الصحية والسليمة للقلب، من حيث جريان الدم وبنية عضلة القلب ونظام التوصيل الكهربائي في القلب وتخطيط القلب (لتشخيص المشكلة القلبية بكل دقة)، وكيف تتفاعل وتعتمد هذه الوظائف مع بعضها. بعد ذلك قُدم السيمنار الثاني: عملية السمع. وهدف الى التعريف بوظيفة الاذن. وأشرف على هذين السيمنارين مقرر الفرع المدرس الدكتور زيد قيس عمر.

بعد ذلك، أقيم السيمنار الثالث عن الكُلْية، وبإشراف رئيس الفرع الأستاذ المساعد الدكتورة عفراء محمد الأمين. وهدفَ إلى التعريف بهذا العضو وبأهميته ووظيفته وكيفية الحفاظ عليه، كونه المسؤول عن تنقية وتصفية الدم من السموم والعوادم الناتجة عن عملية الأيض. ثم مسك الختام مع موضوع فسلجة الدم، وبإشراف تدريسيتي الفرع المدرس الدكتورة جنان عبدالرزاق والمدرس المساعد بشرى خير الدين. وهدف إلى التعريف بفصائل الدم المختلفة, كالهيموكلوبين وتخثر الدم والتمثيل الغذائي للحديد وأهميته في جسم الانسان.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر