8 مارس، 2022

كلية الطب جامعة الموصل تقيم منتداها التثقيفي عن إعجاز القرآن بين العلم والإيمان

أقامت كلية الطب جامعة الموصل منتداها التثقيفي عن إعجاز القرآن بين العلم والإيمان، وذلك يوم الثلاثاء 8 آذار 2022.

هَدَفَ المنتدى فتحَ مدياتِ وفضاءاتِ الإعجاز العلمي والطبي للقرآن الكريم من خلال محاضرة تثقيفية تنويرية بهذا المجال.

واستنتج أن القرآن الكريم ليس كتاب طب أو هندسة أو فلك أو كيمياء أو غيرها من العلوم، إنَّما هو كتاب تشريعي وضعه الله سبحانه وتعالى تبياناً وهدياً للناس، يستمدون منه سُبلَ التعامل مع الخالق والمخلوق على حد سواء. ومع ذلك، فقد تناول العديدَ من المسائل والقضايا العلمية لحكمة ربانية من خلال احتوائه عليها، وليكون دليلًا مستقبليًا في وجه كلِّ مشكك أو متردد (من جهة)، وسراجاً للباحثين عن الحقيقة دائماً وأبداً (من جهة أخرى).

وأوصى بأن تستمر الكلية أو الجامعة بإقامة مثل هكذا نشاطات أو فعاليات علمية – إيمانية تُذْكِي أهمية ربط المعلومات العلمية الصرفة باليقينيات الكبرى.

استهل المنتدى الذي أداره مسؤول إعلام الكلية رئيس مهندسين أقدم حسن يونس عبدالله بآيات بينات من آي الذكر الحكيم تلاها مدير قسم النشاطات الطلابية الأستاذ المساعد الدكتور عبدالملك سليمان محمد، فقصيدة شعرية لتدريسي كلية التربية الأساسية الأستاذ الدكتور جاسم محمد جاسم العجة، ثم المحاضرة الأساسية للطبيب الاستشاري الرائد الدكتور محمد جميل الحبال، والموسومة: “الجديد من الاشارات الطبية في القرآن الكريم”. بعدها فُتح باب النقاش والأسئلة والمداخلات من قبل الحاضرين.

وعلى هامش الأعمال، تمّ تكريم المشاركين. كذلك فقد شمل التكريم طلبة الكلية المتفوقين للمراحل كافة للعام الدراسي 2020 – 2021 والفائزين بمسابقة فنون علم الأمراض الرابعة، فضلاً عن تكريم طالبتين اثنتين اكتشفتا خطأً في كتاب طبي منهجي وأطلس تشريح.

أقيم المنتدى برعاية وحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي، والمساعد العلمي الأستاذ الدكتور منير سالم طه. كما حضرها عميد الكلية الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد (المشرف على المنتدى)، وعموم أعضاء مجلس الكلية وبعض تدريسيي كليتي الطب لجامعتي الموصل ونينوى، وعدد من الأطباء الاختصاص ولفيف من طلبتنا الأعزاء.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر