20 فبراير، 2021

لجنة كورسات الطب النفسي لجامعة الموصل تعقد أولى اجتماعاتها

ترأس عميد كلية الطب جامعة الموصل الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد الاجتماع الاول لِلَجنة كورسات الطب النفسي لجامعة الموصل، وذلك يوم الاثنين 15 شباط 2021.

ناقشَ الاجتماع تهيئة الاسس لأجل البدء بإعطاء سلسلة من الدورات التدريبية (الافتراضية)، يُعِدُّها ويقدمها مختصون من جامعة لورين الفرنسية لصالح متدربين أطباء (تخصص طب نفسي) وممرضين ممارسين بهذا المجال، وأكاديميين من كليات التربية (قسم علم نفس). وسيعقب المحاضراتِ تدريبٌ عملي على أرض الواقع في مختلف المؤسسات الصحية. ومن المفترض أن يدخل المشروع حيز التنفيذ في الفترة القليلة المقبلة. علماً انّ مدة الدورات قد تستغرق عاماً كاملاً، وأنّ الذي يجتازها بنجاح يكون قادراً بإدارة جلسات العلاج النفسي والخاصة بتأهيل حالاتِ ما بعد الصدمة والحروب والمشاكل الاجتماعية المختلفة (للكبار والصغار على حد سواء). كما سيكون مؤهلاً كذلك لتقديم دورات تدريبية لتهيئة آخرين بهذا المجال.

وخلصَ المجتمعون إلى أنّ عدد المتدربين الذين يخضعون للمشروع أول الأمر عشرون شخصاً فحسب من وزارتي التعليم العالي والصحة. وستكون هنالك اجتماعات أخرى لاحقة من أجل استكمال هذه الرؤى والافكار، وتشكيل لجان أخرى فرعية للمضي قُدُماً للبدء بتنفيذ هذا المشروع.

حضرَ الاجتماع اعضاء اللجنة، وهم تدريسيون من كليات الجامعة المختلفة. في حين استضاف الاجتماع الأستاذ المتمرس الدكتورة الهام خطاب الجمّاس، كون المشروع مشتركاً بين جامعتي الموصل ونينوى (من جهة) والجانب الفرنسي (من جهة أخرى).

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر