30 أكتوبر، 2020

مساهمة فاعلة لكلية الطب جامعة الموصل في إنجاح الندوة التثقيفية حول سرطان الثدي التي أقامتها الجامعة التقنية الشمالية

برعاية وحضور رئيس الجامعة التقنية الشمالية الأستاذ الدكتورة علياء عباس العطار، أقامت الجامعةُ ندوتَها التثقيفية الموسومة: “سرطان الثدي.. الكشف المكبر عنه وأعراضه وعلاجه”، وذلك يوم الثلاثاء 27 تشرين الأول 2020. أُسْتُهِلَّت الندوةُ بكلمة ترحيبية من قبل رئاسة الجامعة، ثم بعد ذلك ابتدأت المحاضرات العلمية. وكان لكلية الطب جامعة الموصل مساهمة فاعلة في إنجاح إقامة الندوة، كون معظم المحاضرات تم تقديمها من قبلها تدريسيي الكلية. فقد قدّمت تدريسِيَّتا فرع الطب المدرس الدكتورة علياء عبد العزيز نجم، والمدرس الدكتورة صفية أديب ابراهيم محاضَرَتَيْهِما الموسومَتَيْنِ: توعوية عن أعراض سرطان الثدي، والعلاج المعرفي السلوكي لمرضى سرطان الثدي (على التوالي). بينما قدّمت مقرر فرع الأشعة المدرس الدكتورة مروة اسماعيل خلف محاضرتَها حول فحص الماموغرافي وأهميته. ثم مسك الختام مع تدريسي فرع علم الأمراض الأستاذ المساعد عبدالكريم يونس سليمان حيث شارك بعرضِ نتائجِ بحثٍ عن سرطان الثدي.

هدفت الندوة إلى تثقيف أكبر شريحة ممكنة من النساء عن أهمية الكشف المبكر عن هذا المرض، وضرورة تكثيف الدعم النفسي للمرأة المصابة.

وتوصلت إلى أن الكشف المبكر للمرض في مراحله الأولى يساعد كثيراً في القضاء عليه بنسب عالية جداً، وذلك من خلال اجراء الفحص الذاتي للثدي، أو مراجعة الطبيبة الاختصاصية بشكل دوري لكل امرأة تجاوزت الأربعين سنة، أو إجراء فحص الماموغرافي.

لمتابعة فيديو قناة الموصلية أنقر هنا.

لمتابعة فيديو قناة التقنية الشمالية أنقر هنا.

مشاركة الخبر