1 أغسطس، 2024

مشاركة كلية الطب-جامعة الموصل في استشارة اليونسكو حول أخلاقيات التقنيات العصبية في المنطقة العربية

بدعوة كريمة من منظمة اليونسكو وباشراف المكتب الإقليمي لليونسكو في مصر والسودان و المكتب الإقليمي لليونسكو لدول مجلس التعاون الخليجي، شارك الكترونيا كل من م.د. رنا ممتاز رؤوف و م.د. يحيى قاسم المشهداني في الاجتماع الخاص باستشارة المنطقة العربية حول توصية اليونسكو بشأن أخلاقيات التقنيات العصبية والذي عقد بجزئيه الالكتروني والحضوري بتاريخ 1/7/2024. شكل هذا الحدث الهام منصة لجميع الخبراء بهدف مناقشة وتقديم ملاحظات حول الإرشادات الأخلاقية المتعلقة بابتكار واستخدام التقنيات العصبية المتطورة.
تشمل التقنيات العصبية مجموعة من التقنيات المصممة للتفاعل مع الجهاز العصبي للانسان، مع تطبيقات متنوعة تشمل واجهات الدماغ-الحاسوب والتأهيل العصبي (زرع القوقعة، الأطراف الاصطناعية العصبية، إلخ) وتعتبر الاعتبارات الأخلاقية المحيطة بها أمرًا بالغ الأهمية، حيث يجب ضمان استخدام هذه التقنيات والابتكارات بشكل مسؤول ومن أجل الفائدة العامة.
هدفت الاستشارة إلى جمع وجهات نظر متنوعة ورؤى من مجموعة واسعة من الخبراء، بما في ذلك الأطباء والباحثين والخبراء القانونيين ومحترفي التأهيل ومطوري الذكاء الاصطناعي، وغيرهم. من بين الموضوعات المثيرة التي تمت مناقشتها، الأمان البياناتي وسرية المستخدم، بالإضافة إلى منح الشفافية الكاملة والتحكم للمستخدمين في بياناتهم الشخصية وكيفية استخدامها من قبل خوارزميات التقنيات العصبية.
تعد هذه الاستشارة الإقليمية المرحلة الثانية من مراحل تطوير الإطار العالمي الأول لأخلاقيات التقنيات العصبية حيث شملت المرحلة الأولى صياغة مسودة الارشادات الاخلاقية ووضحت هيكل التوصية والقيم والمبادئ الرئيسية والإجراءات المقترحة للدول الأعضاء.
شارك في هذه الاستشارة ممثلا عن العراق كل من م.د. رنا ممتاز رؤوف و م.د. يحيى قاسم المشهداني من كلية الطب/جامعة الموصل و أ.د. حسن عزيز حسن من كلية الطب/جامعة النهرين و أ.م.د. عقيل كريم حاتم من كلية الطب/جامعة بغداد.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر