17 ديسمبر، 2021

معاون رئيس مترجمين راوية طارق ياسين تنتهي من مناقشة رسالتها للماجستير عن لقاءات الطبيب – المريض باللغة العربية الموصلية

أنهت معاون رئيس مترجمين راوية طارق ياسين المنتسبة إلى شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء كلية الطب جامعة الموصل دراستها للماجستير عن لقاءات الطبيب – المريض باللغة العربية الموصلية مع الإشارة إلى اللغة الإنجليزية، وذلك يوم الأحد 12 كانون الأول 2021.

تناولت الرسالة العلاقةَ الراسخة بين لغة الحوار الطبي وجودة النظام الصحي، إذ تُعدُّ مهارات التواصل الطبيّ حجرَ الأساس في التعليم والممارسة الطبية الحديثة، وتكتسب أهمِّيةً بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم.

وهدفت إلقاءَ الضوء على لقاءات الطبيب بالمريض باللهجة العربية الموصليّة، في محاولة لفحص الخصائص التعريفية اللغوية المختلفة، كالتحكم والسمات المميزة وأنماط التواصل وغيرها كثير.

وخلصت وجودَ دليلٍ لغوي واضح أن سيطرة الأطباء على الحوار وسلطتهم المهنية كانت سائدة خلال مراحل اللقاء الطبي، وأنّ النتائج يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة للسلطات الصحية المحلية وكذلك في مجال التعليم الطبي، لتعزيز مهارات التواصل بين الطبيب والمريض.

وبعد المناقشة، قرا قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

عمادة ومنتسبو الكلية تبارك وتثمّن هذا الجهد العلمي المتميز، متمنيةً للمومأ إليها دوام التوفيق والتألق في الميدان العملي والتطبيقي إن شاء الله.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر