27 سبتمبر، 2021

مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية الطب جامعة الموصل عن نتائج اضافة عكبر النحل الى البروتوكول المتضمن عقار السيسبلاتين

ناقشت كلية الطب جامعة الموصل أطروحة الدكتوراه لفرع علم الأدوية الموسومة: “تأثير عكبر النحل في انعكاس التأثيرات السمية لعقار السيسبلاتين على بعض الفحوصات البايوكيميائية والفحوص النسيجية للكبد والكُلْيَة في ذكور الفئران” التي تقدّم بها الطالب ماهر إبراهيم العمر، وذلك يوم الاثنين 27 أيلول 2021.

هدفت الدراسةُ اثباتَ فوائد عكبر النحل في تخفيف الآثار السمية لعقار السيسبلاتين من خلال بعض الفحوص البايوكيميائية، ووظائف الكبد والكُلْيَة والصور النسيجية لهما في ذكور الجرذان.

واستنتجت أن استخدام عكبر النحل بالجرعة العالية يخففُ من الآثار السمية لعقار السيسبلاتين، مع إمكانية اضافة عكبر النحل كمكملٍ غذائي للمرضى الذين يوصف لهم هذا العقار.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور كاوه فاريق دزه يى (رئيساً)، والاستاذ الدكتور حسام الدين النجار (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتورة ندوى صبحي العزو (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور عمار الحايك (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور مصعب محمد خلف (عضواً)، والأستاذ الدكتور عماد عبدالجبار ذنون والأستاذ الدكتور محمد خالد طه (عضوينِ ومشرفينِ).

حضرَ جانباً من المناقشة المعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم إبراهيم. كما حضرها كذلك بعض رؤساء وتدريسيي الفروع العلمية المختلفة السابقين والحاليين، وعدد من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الأطروحة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها ومنح الطالب درجة الدكتوراه.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر