2 نوفمبر، 2021

مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية الطب جامعة الموصل عن تأثيرات قصور الغدة الدرقية على التركيب النسيجي للغدد التناسلية لإناث وذكور الجرذان البيضاء

ناقشت كليةُ الطب جامعة الموصل أطروحةَ الدكتوراه لفرع التشريح تأثيرات قصور الغدة الدرقية على التركيب النسيجي للغدد التناسلية لإناث وذكور الجرذان البيضاء ودور السلينيوم كمضاد للأكسدة في تحسين عمل هذه الغدد التي تقدّمت بها الطالبة ايمان غانم شيت، وذلك يوم الثلاثاء 2 تشرين الثاني 2021.

هدفت الدراسةُ اثبات تأثير قصور الغدة الدرقية على مستوى الهرمونات والتركيب النسيجي والكيمياء النسيجية المناعية للغدد التناسلية واثبات دور السلينيوم في عمل الغدة الدرقية والغدد التناسلية.

وتوصلت أن قصور الغدة الدرقية له دور كبير في انخفاض مستوى الهرمونات الذكرية والانثوية، مع تغيرات تنكسية في التركيب النسيجي للغدد التناسلية، وأن للسلنيوم دوراً محسناً لهذه التأثيرات.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور اياد حميد التكريتي (رئيساً)، والاستاذ الدكتور عماد عبدالجبار ذنون (عضواً)، والأستاذ الدكتورة شذى ذنون أحمد (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور محمد طيب طاهر (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتورة مها عبدالجبار السماك (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتورة ميسون محي الدين القزاز (عضواً ومشرفاً)، والأستاذ الدكتور وحدة محمد طيب (عضوا ومشرفاً مشاركاً).

حضرَ جانباً من المناقشة رئيسُ الجامعة الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي، وعميدُ الكلية الأستاذ الدكتور باسل محمد نذر سعيد. كما حضرها المعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم إبراهيم وبعض رؤساء وتدريسيي الفروع العلمية المختلفة وعدد من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الأطروحة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها، ومنح الطالبة درجة الدكتوراه.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر