9 فبراير، 2022

مناقشة بحث البورد العراقي (مركز الموصل) في طب الأطفال عن تصاحب مرض الاعتلال البطني بسبب حساسية الجلوتين وداء السكر

ناقشَ بحثُ تخرج طالبة البورد العراقي (مركز الموصل) في تخصص طب الأطفال ريواز محمد رشيد دراسة سريرية لتصاحب مرض الاعتلال البطني بسبب حساسية الجلوتين وداء السكر من النمط الاول في الأطفال، وذلك يوم الأربعاء 9 شباط 2022.

هدف البحثُ معرفة مدى انتشار مرض حساسية الجلوتين في مجموعة من الأطفال المصابين بداء السكر من النمط الأول، الى جانب وجود أية علامات سريرية موجبة أو أعراض مرض حساسية الجلوتين، وأي تأثير على تحكم المريض بمرض السكر ونموه.

وتوصل إلى مراقبة حدوث مرض حساسية الجلوتين في المرضى الذين يعانون من داء السكر من النمط الأول، حيث قد يساعد ذلك في تحسين السيطرة على مرض السكري والتحكم في النمو وتجنب المضاعفات.

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور رياض عبداللطيف العبيدي (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتور ربيع محمد الدبوني (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور أوس حازم النعمان (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتورة ندى علي أحمد (عضواً ومشرفاً).

حضر جانباً من المناقشة رئيسُ جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي، وعميدُ كلية الطب الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد، وبعض رؤساء وتدريسيي الفروع العلمية المختلفة، وعدد من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة قُرأَ قرار اللجنة المتضمّن قبول البحث مع اجراء التعديلات اللازمة عليه.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر