12 مارس، 2022

مناقشة بحث البورد العراقي (مركز الموصل) في جراحة الأنف والأذن والحنجرة عن أنماط التعافي من اضطرابات الشمّ لدى مرضى كوفيد 19

ناقشَ بحثُ تخرج طالب البورد العراقي (مركز الموصل) في جراحة الأنف والأذن والحنجرة يوسف سلامة جمعة أنماطَ التعافي من اضطرابات الشمّ لدى مرضى كوفيد 19، وذلك يوم الخميس 10 آذار 2022.

هدفت الدراسة تحديد أنماط الشفاء المختلفة في المرضى الذين يعانون من ضعف حاسة الشم بسبب فايروس كورونا المستجد. كذلك العثور على أي ارتباط كبير بين الخلل الشمي والعمر والجنس والأمراض المصاحبة الجهازية.

وأظهرت النتائج أنّ 50.9 ٪ قد تعافوا تماماً، وأنّ 35.9 ٪ تعافوا جزئيًا. في حين أنّ 13.2 ٪ من المرضى لم يستعيدوا وظيفة الشم. بينما في الأسابيع الثلاثة الأولى حدثت 75.3 ٪ و 45.9 ٪ من الشفاء الكامل والجزئي (توالياً).

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتور ميسر عبدالرحمن ياسين (عضواً)، والطبيب الاستشاري الدكتور مروان فيصل برع (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور هيثم عبدالملك النوري (عضواً ومشرفاً).

حضر جانباً من المناقشة المساعد العلمي لجامعة الموصل الأستاذ الدكتور منير سالم طه، ومعاونا كلية الطب العلمي والإداري الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم إبراهيم والمدرس المساعد كرم تراث توفيق. كما حضرها مسؤولا البورد العراقي والعربي الأستاذ الدكتور علي عبدالمطلب محمد، والطبيب الاستشاري الدكتور رغدان محمد الحمداني وبعض رؤساءِ وتدريسيي الفروع العلمية المختلفة، وعددٌ من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة قُرأَ قرار اللجنة المتضمّن قبول البحث مع اجراء التعديلات اللازمة عليه.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر