12 سبتمبر، 2021

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب جامعة الموصل عن مقارنة آثار استخدام أدوية الفلوفاكسامين والفلوكسيتين والميزوبروستول في نماذج تجريبية لقرحة المعدة

ناقشت كلية الطب جامعة الموصل رسالةَ ماجستير لفرع علم الأدوية عن مقارنة آثار استخدام ادوية الفلوفاكسامين والفلوكسيتين والميزوبروستول في نماذج تجريبية لقرحة المعدة الناجمة عن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في الجرذان، التي تقدّمت بها الطالبة صدى وعدالله عبدالقادر، وذلك يوم الأحد 12 أيلول 2021.

هدفت الدراسة تقييم النشاط الوقائي لعقار الفلوفاكسامين في الحد من التغيرات النسيجية المرضية للجهاز الهضمي، وكذلك التغيرات الكيميائية الحيوية الناجمة عن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وكذلك التغيرات الناجمة عن الإجهاد.

واستنتجت أن دواء الفلوفاكسيامين له تأثير أفضل في حماية المعدة من دواء الفلوكستين ودواء الميزوبروستول. وقد يكون السبب أن دواء الفلوكاكسيامين له خصائص مضادات الأكسدة ومقلل الافرازات المعوية ومضاد الإلتهابات وكذلك تأثير مضاد للهيستامين والسيرتونين.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محمد خالد طه (رئيساً)، والاستاذ المساعد الدكتور خلدون ذنون العبايجي (عضواً)، والمدرس الدكتور هاني مهيدي محمد (عضواً)، والمدرس الدكتور إبراهيم محمد فيصل والأستاذ المساعد الدكتور محمد غسان سعيد (عضوينِ ومشرفينِ).

حضرَ جانباً من المناقشة عميد الكلية الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد وبعض رؤساء وتدريسيي الفروع العلمية المختلفة، وعدد من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها ومنح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر