6 نوفمبر، 2021

ندوة افتراضية لفرع الفسلجة الطبية كلية الطب جامعة الموصل تتوصل إلى أن ترسيخ الافكار الموجبة في العقل الباطن لدى الطلاب يعد من الضرورات الحتمية

ناقشت الندوة العلمية السنوية لفرع الفسلجة الطبية كلية الطب جامعة الموصل الموسومة: “الفسلجة هي هيكل الطب” التي انعقدت مساء الخميس 4 تشرين الثاني 2021 تأثير الإجهاد والضغط النفسي على صحة الإنسان وطريقة التخلص والتقليل منه وسبل الوقاية. كذلك ناقشت هرموناتِ السعادة والهورمونات المتعلقة معها ووسائل الوصول إليها، مع ترسيخ الأفكار الايجابية في العقل الباطن وطريقة استخدامها.

هدفت الندوةُ التعريفَ بتأثير الضغط النفسي والتوتر والإجهاد على أجهزة الجسم ووظائفه، مع التعريج لمعنى السعادة والهورمونات المتعلقة معها والتطرق إلى كيفية ترسيخ الأفكار الجيدة في العقل الباطن من أجل ترسيخها والاستفادة منها. أيضاً هدفت لتسليط الضوء على استعمالات الانترنيت وتطبيقاته والاستفادة منه في فحص ومعالجة المرضى عن بعد.

وتوصلت بضرورة أنْ يكون الشخصُ إيجابياً، والتشجيع على ممارسة الرياضة والجلوس مع الاصدقاء والأقرباء، مع ترسيخِ أنّ الأفكارَ الموجبة في العقل الباطن لدى الطلاب تُعَدُّ من الضرورات لرفع مستوى التدريس. كذلك أوصت باستخدام تطبيقات الانترنيت في معالجة المرضى والاستفادة منها عن بعد في الفحص والمعالجة.

بعد كلمة الافتتاح لرئيس الفرع الأستاذ المساعد الدكتورة عفراء محمد الأمين، انطلقت الجلسة العلمية للندوة برئاسة تدريسية الفرع الأستاذ المساعد الدكتورة ساجدة سعيد الجلبي، حيث تألفت من أربع محاضرات، الأولى لرئيس الفرع للأستاذ المساعد الدكتورة عفراء محمد الأمين، ومحاضرتها الموسومة: How Stress Can Make You Suck، والثانية لمقرر الفرع المدرس الدكتور زيد قيس الاطرقجي ومحاضرته الموسومة: Happiness and Hormones، فالثالثة لتدريسية الفرع المدرس الدكتورة رجاء أحمد يونس، ومحاضرتها الموسومة: Brain and Mind، ثم مسك الختام مع تدريسي الفرع المدرس المساعد يحيى سالم الحليمة، ومحاضرته الموسومة: Internet of Things in Medicine. كما أُعطي المجال لإبداء الأسئلة والمناقشات والمداخلات من قبل الحضور.

أقيمت الندوة افتراضياً برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي، وبإشراف وحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد. كما حضرها بعض أعضاء مجلس الكلية وعشرات التدريسيين والأكاديميين والباحثين والمهتمين من الأردن الشقيق ومن جامعات عراقية مختلفة كالموصل وبغداد وكركوك والكوفة وتكريت وغيرها، وعدد من الأطباء الاختصاص.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر