16 مارس، 2022

ندوة فرع طب الأطفال كلية الطب جامعة الموصل تتوصل إلى إمكانية استخدام ملح الطعام لعلاج الورم الحبيبي في السُّرَّة

ناقشت ندوة فرع طب الأطفال كلية الطب جامعة الموصل آخر المستجدات والبحوث العلمية في طب الأطفال، وذلك يوم الأربعاء 16 آذار 2022.

هدفت إلى تسليط الضوء على النشاط البحثي من قبل تدريسيي الفرع.

وتوصلت الى امكانية استخدام ملح الطعام لعلاج الورم الحبيبي في السُّرَّة، وأنّ استخدام معامل RDWI من اجل التفرقة بين فقر الدم بسبب نقص الحديد أو حاملي صفة بيتا ثلاسيميا. كذلك فإن استخدام السكر الاعتيادي يساهم في تسكين الألم الناتج من الاجراءات والتداخلات البسيطة عند الاطفال حديثي الولادة والخدج. أيضاً ضرورة توفير أجهزة EEG لتخطيط الدماغ في ردهات الخدج وحديثي الولادة، فضلاً عن توجيه الاطباء العاملين في المراكز الصحية الاولية للمتابعة الدورية لنمو الاطفال وضرورة علاجهم قبل البلوغ.

تألفت الندوة من جلستين علميتين، ترأس الأولى منهما الأستاذ الدكتور ريكان سليمان جمعة، وبمقررية المدرس الدكتور نوار يحيى أحمد، حيث ألقيت فيها ثلاث محاضرات من قبل رئيس الفرع الأستاذ المساعد الدكتور مازن محمود فوزي، والأستاذ المساعد الدكتور ربيع محمد الدبوني، ومقرر الفرع الأستاذ المساعد الدكتور أوس حازم نعمان. وبعد استراحة قصيرة، انطلقت الجلسة الثانية برئاسة الأستاذ المساعد الدكتورة ندى علي احمد وبمقررية المدرس الدكتور عمر يحيى محمد، حيث ألقيت فيها ثلاث محاضرات أيضاً للأستاذ الدكتور رياض عبدالليطف العبيدي، والمدرس الدكتورة فرح سمير يحيى، والمدرس الدكتور نزار عبدالقادر قندلا.وتخللت الجلستين العلميتين مناقشات وأسئلة وحوارات مستفيضة من قبل الحضور. كما قدّم على هامش الندوة ممثلُ شركة أسينو (الجهة الداعمة) محاضرةً عن الذات.

أقيمت الندوة برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي، وبإشراف وحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد، وعدد من أعضاء مجلس الكلية ونقيب أطباء العراق/ فرع نينوى. كما حضرها العديد من تدريسيي كليتي الطب لجامعتي الموصل ونينوى الحاليين أو المتقاعدين ولفيف من الأطباء الاختصاص لدائرة صحة نينوى.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر