9 فبراير، 2026
مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب –جامعة الموصل

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب –جامعة الموصل
شهدت كلية الطب /جامعة الموصل –فرع علم وظائف الاعضاء يوم الاثنين الموافق( 9 شباط 2026)، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
“تقييم اعتلال الاعصاب اللاإرادية القلبية لدى مرضى السكري من النوع الثاني في مدينة الموصل ”
للطالبة سندس عامر عبد الرحيم
هدفت الدراسة الى تحديد معدل حدوث وشدة الاعتلال العصبي اللاإرادي القلبي لدى مرضى السكري من النوع الثاني وعلاقته بضبط سكر الدم وعوامل الخطر القلبية الوعائية الرئيسية.
توصلت الدراسة الى أن الاعتلال اللاإرادي القلبي يعد أحد المضاعفات المهمة سريريا والتي تؤثر بصورة ملحوظة على التنظيم القلبي لدى مرضى السكر من النوع الثاني ,وترتبط شدة الاعتلال بشكل مباشر بسوء السيطرة الايضية ولاسيما HbA1c وطول مدة المرض ووجود تاريخ عائلي ايجابي.
تألفت لجنة المناقشة من :
الأستاذ المساعد الدكتورة علياء فاروق صنع الله –رئيسا
الأستاذ المساعد الدكتور يحيى قاسم المشهداني –عضوا
المدرس الدكتورة جنان عبد الرزاق عبدالله –عضوا
الأستاذ المساعد الدكتورة عفراء محمد الامين –عضوا ومشرفا
الأستاذ المساعد الدكتور زيد قيس عمر الاطرقجي –عضوا ومشرفا
وقد جرت المناقشة في أجواء علمية رصينة أبدت اللجنة ملاحظاتها العلمية وتم قبول الرسالة متمنية للباحثة دوام التوفيق.
تأتي هذه المناقشة تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة ,الهدف الرابع والهدف الثالث.













