4 مايو، 2026
فرع طب الأطفال يقيم ندوته العلمية السنوية “الجديد في طب الأطفال”

برعاية رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور وحيد محمود الإبراهيمي، وبإشراف عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور همام غانم إبراهيم، أقام فرع طب الأطفال في كلية الطب ندوته العلمية السنوية بعنوان “الجديد في طب الأطفال” وذلك ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر.
عُقدت الندوة يوم الاثنين الموافق 4/5/2026 في قاعة المهندسين عند الساعة التاسعة صباحاً، بحضور رئيس الفرع الأستاذ المساعد الدكتور أوس حازم أحمد ونخبة من التدريسيين والأطباء الاختصاص وطلبة الدراسات العليا.
وقد حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور همام غانم إبراهيم. وهدفت إلى تطوير مهارات الأطباء ومواكبة التطورات الحديثة في التشخيص والعلاج، بما يسهم في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للأطفال.
وقد حققت الندوة أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالهدف الثالث الصحة الجيدة والرفاه، والهدف الرابع التعليم الجيد، والهدف التاسع الصناعة والابتكار. وشارك في الندوة نخبة من المحاضرين حيث قدم الأستاذ الدكتور مازن محمود فوزي محاضرة بعنوان: Pediatric prescribing errors، كما قدم الأستاذ المساعد الدكتور أوس حازم أحمد محاضرة بعنوان: The Ten-year wait is over: Rome V arrives (2016-2026)، وقدم الأستاذ المساعد الدكتور غيث وضاح حمدون محاضرة بعنوان: Meconium related obstruction and clinical outcomes in term and preterm infants (MRO)، وألقى المدرس الدكتور جيسار سليم حسن محاضرة عن: Use of SGLT2 inhibitors in pediatric kidney diseases، فيما قدمت الأستاذ المساعد الدكتورة
فرح سمير يحيى محاضرة بعنوان: From pump to puff: Inhaled Insulin in modern Diabetic Care، وقدم المدرس الدكتور أحمد سعد سعيد محاضرة بعنوان: Pediatric vision screening: early detection of amblyopia in primary care.
وخرجت الندوة بعدد من التوصيات أهمها استحداث برنامج وطني شامل لسلامة الوصف الدوائي في طب الأطفال، واستخدام التقنيات الحديثة لتعزيز دقة التشخيص، وضرورة توسيع الأبحاث وإجراء دراسات سريرية واسعة لتحديد فعالية الأدوية الحديثة، مع التوصية بإجراء فحص النظر ضمن الجدول الروتيني في مراكز الرعاية الصحية الأولية.













