20 يناير، 2021

إجراء مناقشتين لطالبتين اثنتين من طلاب البورد العراقي المرحلة الرابعة لعلم الامراض

جرت مناقشتان لطالبتين اثنتين من طلاب البورد العراقي المرحلة الرابعة لعلم الامراض، وذلك يوم الأربعاء 20 كانون الثاني 2021. ففي اليوم المذكور، تمّت مناقشة الطالبة هالة ذنون محمد عن بحثها الموسوم: دور الكيميائية النسيجية والكيميائية النسيجية المناعية في الكشف عن الملوية اللولبية في التهاب المعدة.

ناقشَ البحثُ خصائص التشخيص النسيجي المرضي للكشف عن الملوية البوابية في التهاب المعدة. وهدفَ إلى اكتشاف وتشخيص وجود الملوية البوابية باستخدام صبغة H&E, وصبغة خاصة (جيمسا المعتدلة) و صبغة الكيمياء النسيجية المناعية. وتوصلَ الى أنّ استخدام الصبغة الروتينية طريقة موثوقة الى حد كبير في اكتشاف وتشخيص الملكية البوابية لالتهاب المعدة.

تألفت لجنة المناقشة من الطبيبة الاستشارية الدكتورة هيفاء احمد حسين (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتورة اخلاص احمد علي (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتورة ندوى صبحي العزو (عضواً)، والأستاذ الدكتورة وحدة محمد طيب (مشرفاً).

وفي سياق متصل، وبعد المناقشة أعلاه، انطلقت المناقشة الأخرى للطالبة هوازن حازم ذنون عن بحثها الموسوم: دور صبغة الكالريتينين في الكشف عن العقد العصبية في مرض الهيرشبرنج.

ناقشَ البحثُ تشخيص مرض الهيرشبرنج وطرق التشخيص النسيجية للمرض.

وهدف الى تقييم الدور التشخيصي للتصبغ المناعي للكالريتينين ومقارنته بصبغة H&E الروتينية في تشخيص مرض الهيرشبرونج. وتوصل الى ان استخدام كالريتينين يعد عاملاً مهماً ومساعداً في تشخيص المرض المذكور، ويعد استخدام هذه الصبغة متفوقاً على صبغة H&E.

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور وحدة محمد طيب (رئيساً)، والطبيبة الاستشارية الدكتورة هيفاء احمد حسين (عضواً)، والطبيب الاستشاري الدكتور حاتم عبدالمجيد النعيمي (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتورة ندوى صبحي العزو (مشرفاً). وبعد المناقشتين، قُرِأَ قرارُ اللجنتين (كلٌّ على حِدَة) الذي تضمّنَ قبول البحثين واستيفائهما بعد الأخذ بملاحظات اللجنة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر