14 سبتمبر، 2021

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب جامعة الموصل عن تأثير مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية على حالات الأكسدة/ المضادة للأكسدة

ناقشت كلية الطب جامعة الموصل رسالةَ ماجستير لفرع علم الأدوية عن تأثير مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية على حالات الأكسدة/ المضادة للأكسدة وبعض واسمات الالتهابات للمرضى المصابين بالاكتئاب التي تقدّمت بها الطالبة رحمة أحمد الكسو، وذلك يوم الاثنين 13 أيلول 2021.

هدفت الرسالة تقييم حالة الإجهاد التأكسدي وحالة مضادات الأكسدة، وكذلك تقييم بعض واسمات إلألتهابات لمرضى إلأكتئاب، مع الوصول إلى تأثير سيرترالين على حالة الإجهاد التأكسدي وحالة مضادات الأكسدة وبعض واسمات الالتهابات لهؤلاء المرضى.

وتوصلت أنّ مرضى الاكتئاب لديهم مستوى أعلى من علامة الإجهاد التأكسدي المالونالدهايد ومستوى أقل من مضادات الأكسدة الكلية من مجموعة السيطرة، بحيث يؤدي تناول مضادات الاكتئاب (سيرترالين) لمدة شهرين إلى تحسن كبير في حالة الأكسدة/ مضادات الأكسدة، والمسار السريري للاستجابة الالتهابية عن طريق تقليل علامات الالتهاب. لذلك، قد توفر مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية مفاهيم جديدة في علاج الاكتئاب من خلال دورها كمضاد للأكسدة ومؤثر للمناعة إلى جانب دوره كمضاد للاكتئاب.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محفوظ سليمان السيدان (رئيساً)، والاستاذ المساعد الدكتور وليد غانم أحمد (عضواً)، والأستاذ المساعد المدرس الدكتور مصعب محمد خلف (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور قاسم صالح عبدالله (عضواً ومشرفاً).

حضرَ جانباً من المناقشة عميد الكلية الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد، والمعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم إبراهيم، والمعاون الإداري الأستاذ المساعد الدكتور حازم خليل العلاف. كما حضرها كذلك بعض رؤساء وتدريسيي الفروع العلمية المختلفة، وعدد من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها ومنح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر