25 نوفمبر، 2021

رسالة ماجستير في كلية الطب جامعة الموصل تستنتج أن قيمة الإجهاد التأكسدي بقياس المالون داي الديهايد أعلى في مجموعة المرضى المصابين بفرط نشاط افراز الغدة الدرقية

نوقشت في كلية الطب جامعة الموصل رسالة ماجستير لفرع علم الأدوية، والموسومة: “تأثير الكاربيمازول على الإجهاد التأكسدي وبعض علامات الالتهاب في مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية” التي تقدّمت بها الطالبة ميس مزاحم قاسم الخياط، وذلك يوم الخميس 25 تشرين الثاني 2021.

هدفت الرسالةُ التحريَ عن حالة الإجهاد التأكسدي للجسم وحالة مضادات الاكسدة الكلية لمرضى فرط نشاط الغدة الدرقية والأصحاء وعلاقتها مع هورمونات الغدة الدرقية، وتأثير عقار الكاربيمازول على الإجهاد التأكسدي وبعض علامات الالتهاب، وأيضاً على هورمونات الغدة الدرقية.

واستنتجت أنّ قيمة الإجهاد التأكسدي بقياس المالون داي الديهايد أعلى في مجموعة المرضى المصابين بفرط نشاط افراز الغدة الدرقية من مجموعة السيطرة، وقيمة حالة مضادات الاكسدة الكلية أقل مقارنة مع مجموعة السيطرة. كما أظهرت حصيلةُ الدراسة (بما يخص صورة قياس فرط افرازات الغدة الدرقية) أنها في المرضى يوجد ازدياد ملاحظ لهورمون الغدة ثلاثي يودوثيرونين، وأيضا لهورمون الثايروكسين مع قلة افراز هورمون تحفيز الغدة الدرقية. كما أظهرت وجود علاقة طردية بين قيمة الإجهاد التأكسدي مع هورمونات الغدة الدرقية، وعكسية مع حالة مضادات الاكسدة الكلية. كذلك فإن العلاج بعقار الكاربيمازول ذو تأثير إيجابي على قيمة الإجهاد التأكسدي، وحالة مضادات الاكسدة وهورمونات الغدة الدرقية وذلك بعد شهرين من العلاج.

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ أحمد دلال باشي (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتور زيد مؤيد شندالة (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور مصعب محمد خلف (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور قاسم صالح النعيمي (عضواً ومشرفاً).

حضرَ جانباً من المناقشة رئيس جامعة نينوى السابق الأستاذ الدكتور مزاحم قاسم الخياط، وعميدُ الكلية الأستاذ الدكتور باسل محمد نذير سعيد، والمعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم إبراهيم، والمعاون الإداري الأستاذ المساعد الدكتور حازم خليل العلاف. كما حضرها نقيب الأكاديميين العراقيين فرع نينوى وبعض رؤساء ومقرري وتدريسيي الفروع العلمية المختلفة وعدد من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها، ومنح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر